سياسة عربية

المغرب يعلن تفكيك خلية إرهابية مرتبطة بـ "داعش"

المغرب يتحدث عن تفكيك خلية إرهابية قال بأنها كانت تخطط لأعمال إرهابية في عدد من مدن المغرب (فيسبوك)
المغرب يتحدث عن تفكيك خلية إرهابية قال بأنها كانت تخطط لأعمال إرهابية في عدد من مدن المغرب (فيسبوك)

أعلنت مصادر أمنية مغربية رسمية اليوم الخميس أنها تمكنت من تفكيك خلية إرهابية تابعة لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإحباط مخططاتها التي كانت وشيكة وبالغة التعقيد.  

وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أنه و"على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، تم تفكيك خلية إرهابية تابعة لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإحباط مخططاتها التي كانت وشيكة وبالغة التعقيد، ولها ارتباطات في عدة مدن مغربية".

وذكر البلاغ أنه تم تنفيذ هذه العمليات الأمنية بشكل متزامن بمدن طنجة وتيفلت وتمارة والصخيرات، في الساعات الأولى من صباح اليوم، وأسفرت عن توقيف خمسة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 29 و43 سنة.

 

 

وأشار المكتب المركزي إلى أن إجراءات التفتيش وعمليات المسح والتمشيط التي أجريت في محلات وشقق كان يستغلها المشتبه فيهم كأماكن آمنة وكقاعدة خلفية للدعم اللوجستيكي، أسفرت عن حجز ثلاثة أحزمة ناسفة، تحتوي على مجوفات لولبية لتحميل الأجسام المتفجرة، و15 قنينة تحتوي على مواد ومشتملات كيميائية مشبوهة، وصاعقين كهربائيين، ومعدات إلكترونية، ومساحيق كيميائية وأسلاك كهربائية، وثلاثة أقنعة حاجبة للمعطيات التشخيصية، ومنظارين، ومعدات إلكترونية وكهربائية للتلحيم، وكاميرا رقمية متطورة، وقنينتين للغاز المسيل للدموع، ومجموعة كبيرة من الأسلحة البيضاء من أحجام مختلفة، وقنينات غاز من الحجم الصغير، وطنجرتين للضغط مملوءتين بالمسامير والأسلاك وأخرى تحتوي على سائل كيميائي مشبوه، علاوة على عدة حقائب بلاستيكية تحتوي على لولبات حديدية ومواد مشبوهة، وخمس بطاريات للشحن، و25 مصباحا كهربائيا.
 
كما مكنت عمليات التفتيش من حجز مجسم ورقي يرمز لشعار تنظيم "داعش"، وثلاث سترات مفخخة في طور التحضير، وعدة أنابيب بلاستيكية تدخل في تحضير وإعداد الأحزمة المفخخة، فضلا عن ثلاثة كيلوغرامات تقريبا من نترات الأمونيوم، والتي تم وضعها رفقة باقي المحجوزات الكميائية رهن إشارة الخبرة التقنية التي سيباشرها مختبر الشرطة العلمية والتقنية.
 
ووفق الأبحاث والتحريات المنجزة، بحسب المصدر ذاته، فإن زعيم هذه الخلية الإرهابية، وهو من ذوي السوابق القضائية في الجرائم العنيفة ويصنف ضمن المشتبه فيهم الخطيرين، كان خطط بمعية باقي المساهمين للقيام بعمليات إرهابية تستهدف عدة منشآت وأهداف حساسة، وذلك باستخدام عبوات متفجرة وأحزمة ناسفة تروم زعزعة أمن واستقرار المملكة.
 
كما أوضحت إجراءات البحث أن جميع المشتبه فيهم، الذين بلغوا مراحل متقدمة في التخطيط والتحضير لمشاريعهم الإرهابية، كانوا قد قاموا بمهام استطلاعية قصد رصد وتحديد الأهداف المزمع استهدافها ومهاجمتها بواسطة عمليات انتحارية باستعمال سترات مفخخة، إيذانا بإحداث خسائر جسيمة وإعطاء وقع كبير لهذه العمليات الإجرامية، وذلك خدمة للأجندة التخريبية لما يسمى بتنظيم "داعش".
 
وأضاف المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإرهابية، وضبط كافة المتورطين في مخططاتها التخريبية، فضلا عن تحييد كل المخاطر والتهديدات المرتبطة بها.
 
وأشار إلى أن هذه العملية النوعية تأتي في سياق مطبوع بتنامي التهديدات الإرهابية المحدقة بالمملكة، خصوصا في ظل تنامي استفحال الأنشطة الإرهابية بمنطقة الساحل جنوب الصحراء وفي بعض المناطق من شمال أفريقيا.

وكانت السلطات المغربية أعلنت، في 7 يوليو/ تموز الماضي، تفكيك "خلية إرهابية" على صلة بتنظيم "داعش" في مدينة الناظور (شمال).

وتعلن الرباط، من حين إلى آخر، تفكيك خلايا إرهابية، وتقول إن استراتيجية مكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 200 خلية إرهابية منذ عام 2003، بمعدل خلية شهريا.

ويأتي الإعلان المغربي عن تفكيك خلية "إرهابية" اليوم في ظل تزايد المخاوف الإقليمية من تنامي الجماعات الإرهابية في دول الساحل والصحراء، بالنظر إلى الحرب الأهلية التي تعيشها ليبيا، والصراع على الحكم في مالي.

وكان تنظيم الدولة قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري مسؤوليته عن عملية طعن استهدفت دورية أمنية في محافظة "سوسة" التونسية.

التعليقات (3)
الارهاب والضباب
الخميس، 10-09-2020 07:53 م
ها ها ها ..أدوات منزلية يمكن ضبطها باي بيت الا توابل القمع ...+ويأتي الإعلان المغربي عن تفكيك خلية "إرهابية" اليوم في ظل تزايد المخاوف الإقليمية من تنامي الجماعات الإرهابية في دول الساحل والصحراء، بالنظر إلى الحرب الأهلية التي تعيشها ليبيا، والصراع على الحكم في مالي+ والتطبيع الاماراتي وعدم المصادقة على قانون المشروع الفلسطيني كذلك الموافقة على ادانة تركيا. وأوضاع المواطنين المتردية...
التحشيش
الخميس، 10-09-2020 07:06 م
يا مخبر لو حاربت الفساد وتجار المخدرات محليا ودوليا وسرقة أموال وثروات الشعب بنفس الحماسة لكان الشعب المغربي والعالم راض عنك أم أن هذا يدخل في رزقك المشبوه..المواذ المذكورة عدة ميكانيكي وجزار واضفت أشياء من عندك... كل هذه التقنية والحرفية وأدوات التجسس والتنصت ولم تضبط رجلا انتحل شخصية حاكمكم لمدة شهور وآخر سرق محتويات من القصر وغيره وغيره .نصيحة اترك ما تشمه هذه سنة ألفين وعشرون وأنت مازلت تهلوس بنفس الهراء ...
العبث
الخميس، 10-09-2020 06:02 م
العراق نفسه ولم يعلن عن كمية الارهابيين الذين يعلنون عنهم هؤلاء باستمرار وكان الشعب المغربي شعب ارهابي أو يسهمون في الدعاية لشعبهم وجني الأموال الهاء شعوبهم وفرض الطواريء