حول العالم

5 أمور تجعلك في حاجة للوسيط العقاري.. تعرف عليها

يمكن للوسيط أن يزودك بالكثير من المعلومات حول المباني المتوفرة- cco
يمكن للوسيط أن يزودك بالكثير من المعلومات حول المباني المتوفرة- cco

نشرت مجلة "إنسبيريشن فيد" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه خمسة أمور يتقنها الوسيط العقاري تجعلك في حاجة للاستعانة به إذا أردت بيع عقار أو شراء منزل أو استثمار أموالك في هذا المجال.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن غالبية الناس لا يتمتعون باطلاع كاف على مجال العقارات، ولكنهم سمعوا بالتأكيد عن مهنة الوسيط العقاري.

هذا الوسيط يلعب دورا في ربط الصلة بين البائع والمشتري، وهو يتميز بامتلاكه خبرة واسعة حول كل الجوانب المالية والقانونية والمشاكل التي تحدث أثناء عملية انتقال ملكية العقار من شخص لآخر.

وتؤكد المجلة أن الاستثمار في المجال العقاري يعد خيارا مربحا جدا، ولكن بشرط الحصول على المساعدة من الأشخاص المؤهلين. وأحد هؤلاء هو الوسيط العقاري الذي يمكنه مساعدتك على القيام بالاستثمار الصحيح والآمن، وذلك لعدة أسباب:

اطلاع واسع على العقارات

يمكن للوسيط أن يزودك بالكثير من المعلومات حول المباني المتوفرة، وأحسن الأماكن التي يُنصح بالاستثمار فيها، وكيفية تسويق ممتلكاتك بشكل صحيح حتى تحصل على السعر الذي تريده.

كما أن الوكيل العقاري يفهم كل جوانب هذه التجارة عبر شبكة الانترنت، وكما هو معلوم فإن الفضاء الافتراضي بات المكان المفضل للإعلان والعثور على مشترين. سيقوم الوسيط أيضا بإرشادك لكيفية تحضير عقارك لعرضه على الزبائن، ويخبرك بالأماكن التي تتوجه إليها لتقديم عرضك.

الإلمام بالأسعار وإتقان التفاوض

 

 تضيف المجلة أن الوسيط العقاري هو خبير يمتلك كل التفاصيل التي قد تحتاج إليها، إذ توجد بحوزته كل البيانات حول حركة الأسعار، ويمكنه أن يرشدك إلى السعر والتوقيت المناسبين.

كما أن الوسيط يتقن عملية التفاوض ويمكنه مساعدتك على تقدير الثمن المناسب لعقارك، لأنه يقوم بدراسة السوق بشكل يومي ويعرف تماما الأسعار المتداولة وتوجهات السوق صعودا وهبوطا.

معرفة دقيقة بالمنطقة

تقول المجلة إن أغلب الوسطاء يقتصرون في نشاطهم على منطقة معينة، وبذلك يتعرفون عليها بشكل كامل ويصبحون على دراية بالفرص المغرية التي قد تتوفر فيها.

كما أنهم يستطيعون إخبار المشتري بالمسافة التي تفصل العقار عن أهم المرافق الضرورية في المدينة، ويعرفون كل شيء تقريبا عن الحي وساكنيه، لذلك فإن دور هؤلاء الوكلاء ضروري لكل من يفكر في شراء منزل.

معرفة الجوانب القانونية وتسهيل المعاملات

يتضمن بيع أو شراء المنازل إجراءات إدارية مملة، لذلك فإنك تحتاج للمشورة والمعلومات الصحيحة حتى تتجنب المشاكل. ويمكن للوسيط العقاري أن يلعب دورا مهما في جعل العملية تتم بكل سلاسة، لأنه يتقن التعامل مع الوثائق الرسمية، ويلم بالجوانب القانونية المتعلقة بعقود الملكية.

بعض الصفقات التي تتم دون حضور الوسيط قد تؤدي لاحقا إلى نشوب خلافات أو تكبد خسائر، بسبب إغفال بعض التفاصيل المهمة.

كسب الوقت

تؤكد المجلة أن شراء وبيع العقارات يتضمن عمليات تستهلك الكثير من الوقت، وهنا يمكن أن يتدخل الوسيط حتى يجعل الإجراءات تتم بسرعة، ويقوم هو بنفسه بالتكفل ببعض الجوانب التي تسبق عملية البيع، مثل المفاوضات التمهيدية، أو تزويق الشكل الخارجي للبيت ليكون جذابا.

تخلص المجلة إلى أن نجاح الاستثمار في المجال العقاري يحتاج إلى طلب المشورة من شخص خبير، ولذلك يُنصح بالاعتماد على وسيط عقاري، إذ أن أصحاب هذه المهنة يتميزون بالحرفية ويتمتعون باطلاع واسع ويمكنهم مساعدتك على كسب الكثير من المال والوقت وتجنب المشاكل المحتملة.

ولإيجاد الوسيط المناسب، يمكنك استشارة بعض الأصدقاء أو المقربين، أو البحث على شبكة الإنترنت.

1
التعليقات (1)
فهمان احمد فهمان
الأربعاء، 09-09-2020 07:02 ص
التقرير اكثر من رائع، ولكن لي اضافة مهمة وهو ان الوسيط العقاري في الغرب يدرس المهنة اي معه شهادة! اما الوسيط في الدول العربية فغالبا رجل خبرة عامي لهذا انصح في الدول العربية عند الاتفاق على العقار ان يكتب العقد عند محامي وليس عند غيره والتاكيد على اعطاء ورقة رسمية من الدوائر العقارية بتسجيل العقار عندها والتاكد من براءة ذمة العقار في الدوائر المالية والرسمية من عدم ملاحقة العقار ماليا او حقوقيا اي رسميا. وعند ذلك ينام شاري العقار مرتاح البال! لان هناك عقارات تباع وتشرى عدة مرات من قبل نفس الوسيط العقاري العامي في بلادنا! وتصبحون على خير.

خبر عاجل