سياسة دولية

مناورات مشتركة لــ4 دول بشرق المتوسط في ظل توتر مع تركيا

يسود الاختلاف بين تركيا واليونان بشأن الجرف القاري- جيتي
يسود الاختلاف بين تركيا واليونان بشأن الجرف القاري- جيتي

أعلنت القوات المسلحة الفرنسية، أن فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص اليونانية، ستجري مناورات مشتركة شرق البحر الأبيض المتوسط، بالوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بالمنطقة بين أثينا وأنقرة.

 

وقال بيان للقوات المسلحة الفرنسية، إن الجيش الفرنسي سيشارك في المناورات بثلاث طائرات مقاتلة وفرقاطة محملة بالمروحيات ما بين 26- 28 أب/ أغسطس.

 

فيما قالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي، الأربعاء، إن شرق البحر المتوسط "يتحول إلى منطقة توتر. ويتعين أن يكون احترام القانون الدولي القاعدة وليس الاستثناء" مضيفة أن المنطقة "ينبغي ألا تكون ساحة لطموحات البعض".


وأشارت إلى أن ثلاث مقاتلات من طراز رافال وسفينة حربية مجهزة بطائرة هليكوبتر ستشارك في التدريبات العسكرية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: لن نتهاون مع من يستهدفنا وعازمون على نيل حقوقنا

وسعت ألمانيا للوساطة بين أنقرة وأثينا. وقال وزيرا خارجية البلدين أمس الثلاثاء، إنهما يريدان حل الأمر عبر الحوار بعد محادثات مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس. لكنهما حذرا من أن البلدين سيواصلان الدفاع عن حقوقهما في المنطقة.

 

وشددت ألمانيا على أن المناورات العسكرية في شرق المتوسط لا تساعد في خفض التوتر.

 

في سياق متصل،أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، إجراء تدريبات بحرية شرق البحر المتوسط.
وقالت الوزارة، في بيان عبر تويتر، إن القوات البحرية التركية واصلت تدريباتها مع قوات حليفة.


وأوضحت أن فرقاطة "بربروس ت. ج. غ (TCG Barbaros)"، وكورفيت "برغازادا ت. ج. غ (TCG Burgazada )" التركيتين، والمدمرة الأمريكية "وينستون تشرشل (USS Winston S. Churchill )"، نفذت تدريبات شرق المتوسط.

 

ويسود الاختلاف بين تركيا واليونان، بشأن الجرف القاري، فأنقرة تقول إن سفينة "أوروتش رئيس" تقوم بأنشطة التنقيب عن المواد الهيدروكربونية داخل حدود جرفها القاري، لكن اليونان تزعم أن تركيا تنتهك المياه الإقليمية التابعة لها.

التعليقات (0)