سياسة عربية

شركة إماراتية تتعاون مع إسرائيلية لتطوير جهاز يكشف كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي- جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي- جيتي

وقعت شركة جي 42 للرعاية الصحية بأبوظبي، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة "نانوسينت" الإسرائيلية لتطوير وتوزيع وتصنيع اختبار يكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال فحص الروائح. 


وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" في بيان، إن الاختبار، الذي يحمل اسم سينتشيك، سيقدم نتائج في غضون 30 إلى 60 ثانية، مضيفة أن جي 42 ستجري خلال الأسابيع القادمة آلاف الاختبارات للجهاز.


وقالت الوكالة: "يتميز الجهاز غير الجراحي بقدرته على تقديم النتائج بسرعة، مما يسهم في تحقيق تحول كبير في قطاع التشخيص على مستوى العالم".

 

وأضاف البيان أن الجهاز يلتقط هواء الزفير ويحلل "المركبات العضوية المتطايرة" الموجودة باستخدام التعلم الآلي.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تعلن أول اتفاق تجاري مع الاحتلال الإسرائيلي

والسبت الماضي، وقعت شركة أبيكس الوطنية للاستثمار الإماراتية على "اتفاق تجاري استراتيجي" مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بفيروس كورونا، بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.


وقالت شركة بلوريستم الإسرائيلية، الاثنين، إنها ستشترك مع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في سبيل تطوير علاجات لأمراض منها كوفيد-19.


وقبل اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي في 13 آب/أغسطس، أعلنت شركتان إسرائيليتان مملوكتان للدولة متخصصتان في تعاقدات الدفاع في تموز/يوليو عن شراكات مع جي 42 لتطوير تكنولوجيات للمساعدة في مواجهة الجائحة.

 

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، بأنه "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

التعليقات (0)