اقتصاد دولي

الليرة والبورصة التركيتان ترتفعان بعد الإعلان عن "بشرى" لأردوغان

مددت الليرة مكاسبها مقابل الدولار، حيث تم تداولها عند 7.21 بارتفاع بنسبة 2 بالمئة- جيتي
مددت الليرة مكاسبها مقابل الدولار، حيث تم تداولها عند 7.21 بارتفاع بنسبة 2 بالمئة- جيتي

ارتفعت الليرة والبورصة التركيتان، الأربعاء، عقب الإعلان عن "بشرى" سيدلي بها الرئيس التركي رجب طيب أدروغان لشعبه، الجمعة المقبلة.

 

وقال الرئيس التركي أردوغان إنه سيبث بشرى للشعب التركي يوم الجمعة المقبل.

 

من جانبها، كشفت وسائل إعلام تركية وأجنبية، أن تركيا تمكنت من اكتشاف حقول للغاز الطبيعي في البحر الأسود.


ونقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، عن مصدرين قولهما إن تركيا اكتشفت مصادر للطاقة في البحر الأسود، مرجحة بأن يكون غازا طبيعيا.

 

اقرأ أيضا: تركيا تكتشف مصدرا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.. تفاصيل

وذكرت صحيفة صحيفة "خبر ترك"، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن أنقرة اكتشفت مصدرا مهما للغاز الطبيعي في منطقة "قيي كوي" ومنطقة تونا "الدانوب-1" وطراقيا في مخرج نهر الدانوب، الوقعتين على سواحل البحر الأسود.

 

وبعد الإعلان، مددت الليرة مكاسب الثلاثاء مقابل الدولار، حيث تم تداولها الأربعاء عند 7.21 بارتفاع بنسبة 2 بالمئة عند الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش.

 

وجرى تداول الليرة، الثلاثاء، عند 7.38 للدولار بحلول الساعة 05:33 بتوقيت غرينتش، مرتفعة قليلا عن مستوى إغلاق الاثنين البالغ 7.3930. 

 

وتراجعت العملة في ثمان من جلسات التداول العشر الماضية، ويرجع ذلك بصفة أساسية إلى المخاوف من استنفاد احتياطي العملة الصعبة للبنك المركزي والتدخل باهظ التكلفة في سوق الصرف وزيادة الطلب على العملة الصعبة في البلاد.

 

ومن جانب متصل، قفز مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي من 1099 نقطة إلى 1124، محققا ارتفاعا بنسبة تزيد على 2 بالمئة.

 

كما قفزت أسهم شركة التكرير (Turkiye Petrol Rafinerileri AS (Tupras وشركة Petkim Petrokimya Holding AS بنسبة 8.1 بالمئة و9.9 بالمئة على التوالي.

التعليقات (0)