اقتصاد عربي

الملك سلمان يهاتف رئيس نيجيريا قبيل اجتماع لـ"أوبك+"

سلمان وبخاري أكدا أهمية التزام جميع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك+ بتنفيذ الاتفاق وآلية التعويض المتفق عليها- واس
سلمان وبخاري أكدا أهمية التزام جميع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك+ بتنفيذ الاتفاق وآلية التعويض المتفق عليها- واس

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا مع رئيس نيجيريا محمد بخاري، بشأن تطورات سوق النفط.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء، إن العاهل السعودي والرئيس النيجيري بحثا الجهود الرامية لتحقيق استقرار أسواق النفط العالمية وإعادة التوازن إليها.

وأضافت الوكالة أن الجانبين أكدا "أهمية التزام جميع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك بلس بتنفيذ الاتفاق وآلية التعويض المتفق عليها".

وتعقد لجنة وزارية تضم كبار المنتجين في أوبك+، برئاسة السعودية، اجتماعا افتراضيا في وقت لاحق اليوم لاستعراض الوضع في سوق النفط والتزام المجموعة باتفاق خفض الإنتاج الحالي.

 

ومن المستبعد أن تعدل أوبك+ سياستها للإنتاج، التي تدعو حاليا إلى خفض الإنتاج بمقدار 7.7 مليون برميل يوميا مقابل مستوى قياسي مرتفع بلغ 9.7 مليون برميل يوميا حتى الشهر الجاري، بحسب مصادر في أوبك+.

وقالت مصادر لرويترز إن الاجتماع سيركز بدلا من ذلك على امتثال دول مثل العراق ونيجيريا وقازاخستان.

وأفادت مصادر بأوبك+ يوم الاثنين أن معدل الالتزام بالتخفيضات بلغ 95 إلى 97 بالمئة في يوليو تموز.

والمعدل مرتفع بمعايير أوبك. وفي يوليو تموز، كانت السعودية، أكبر مُصدر للخام في المنظمة، ما زالت تضخ النفط دون المعدل المستهدف لها فيما ضخت العراق ونيجيريا، اللتان تخلفتا عن الامتثال مقارنة مع أعضاء أوبك الخليجيين، نفطا أقل من الأشهر السابقة وفقا لمسح لرويترز وتقييمات أخرى.

ويجري تداول خام برنت قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر تقريبا عند ما يزيد عن 45 دولارا للبرميل وزاد سعره إلى مثلي مستواه منذ بلغ أدنى مستوى في 21 عاما عند أقل من 16 دولارا للبرميل في أبريل نيسان، بمساعدة جزئية من اتفاق أوبك+.
التعليقات (0)