سياسة عربية

نتنياهو يكذّب مزاعم الإمارات.. الاتفاق لم يغير شيئا بخطة الضم

نتنياهو قال إن الاتفاق لا يلزمنا بالانسحاب من أي أرض- جيتي
نتنياهو قال إن الاتفاق لا يلزمنا بالانسحاب من أي أرض- جيتي

قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إن اتفاق السلام الذي أعلن قبل أيام مع دولة الإمارات قائم على السلام من منطلق القوة.


وأضاف نتنياهو في تعليق مطول على الاتفاق نشره على حسابه بالـ"فيسبوك" أنه بموجب هذا الاتفاق، لا يطلب من إسرائيل الانسحاب من أية أراض، داحضا بذلك مزاعم أبو ظبي التي قالت إن الاتفاق يستند إلى وقف خطة الضم الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.


وتابع: الاتفاق ينص على بسط سيادتنا على مساحة واسعة من يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) ولم يطرأ أي تغيير على الخطة".


وأضاف نتنياهو: " تحصد كلا الدولتين ثمار السلام الكامل، والعلني والمفتوح سواء من خلال الاستثمارات والتجارة والسياحة والطاقة والصحة والزراعة وحماية البيئة، وغيرها من المجالات العديدة الأخرى، وطبعًا في المجال الأمني أيضًا".


وذكّر نتنياهو باللقاء الذي جمعه برئيس مجلس السيادة السوداني قبل حوالي نصف سنة، ولقاءاته مع وزراء الخارجية والمسؤولين من ست دول عربية، وزيارته العلنية لسلطنة عمان قبل سنتين".

 

اقرأ أيضا: عريقات: اتفاق الإمارات يضع القدس تحت السيادة الاسرائيلية

وكشف عن لقاءات سرية مختلفة بمسؤولين عرب رافضا كشف تفاصيلها.


وهاجم نتنياهو الموقف الفلسطيني قائلا، إن "الأسلوب الذي اتبعه الفلسطينيون والأسلوب الذي اعتمده الكثيرون حول العالم ممن شاطروهم الرأي، فإنه كان يستحيل إحلال هذا السلام لولا استسلامنا لمطالب الفلسطينيين، بما فيها إزالة البلدات اليهودية، وتقسيم أورشليم والانسحاب إلى خطوط 1967".


وأردف: "أذكّركم أنه بموجب المعاهدة الحالية فإن إسرائيل لا تحتاج للانسحاب ولو من متر مربع واحد ناهيك عن خطة ترامب، بناءً على طلب مني، الذي ينص على بسط السيادة الإسرائيلية على مساحة واسعة من يهودا والسامرة".

التعليقات (0)