سياسة عربية

مؤسسة نفط ليبيا تحذر من كارثة مشابهة لكارثة بيروت (شاهد)

صنع الله: ميناء البريقة يوجد فيه 25 ألف طن من غاز الأمونيا شديد السمية والقابل للانفجار إذا تعرض لمصدر حراري- جيتي
صنع الله: ميناء البريقة يوجد فيه 25 ألف طن من غاز الأمونيا شديد السمية والقابل للانفجار إذا تعرض لمصدر حراري- جيتي

حذر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، السبت، من خطر حدوث كارثة في موانئ النفط الليبية شبيهة بالكارثة التي حلت في العاصمة اللبنانية بيروت، بسبب تزايد الوجود العسكري مع وجود صهاريج فيها مخزونات ضخمة منذ أشهر بسبب عمليات الإغلاق.


وقال صنع الله في رسالة مصورة إن "موانئ النفط مغلقة والتصدير متوقف، فإذا تعرضت خزانات النفط لأي مصدر حرارة أو مصدر اشتعال فستكون كارثة كبيرة جدا".

 

وأكد نصر الله وجود المرتزقة بأسلحتهم داخل تلك المنشآت وبين الخزانات النفطية. وكشف أن ميناء البريقة يوجد فيه 25 ألف طن من غاز الأمونيا، وهو غاز سام وإذا ما تسرب فسيشكل سحابة كبيرة وسيكون قاتلا، كما أنه غاز شديد الانفجار إذا ما تعرض للحراة أو إطلاق نار.

 

وأضاف أن عشرات آلاف الليبيين مهددون بالخطر.

 

 

وطالب صنع الله بإخلاء الموانئ من المسلحين الليبيين والمرتزقة، وإبقاء مناطق عازلة خالية من السلاح حول الموانئ والمنشآت النفطية.

 

وتسيطر قوات ومليشيات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر على الموانئ الليبية وتمنع تصدير النفط ما تسبب بخسائر هائلة للاقتصاد الليبي.

وشبه صنع الله، الذي تم بث شريطه المصور على الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية للنفط، خطر حدوث كارثة بالانفجار الذي وقع في ميناء بيروت يوم الثلاثاء وأدى إلى مصرع أكثر من 158 شخصا وجرح حوالي 6000 شخص ودمار هائل في الميناء وخسائر بمليارات الدولارات.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تتجول في شوارع بيروت المنكوبة (شاهد)

التعليقات (3)
مصري
الأحد، 09-08-2020 01:19 م
طبعا سيتم التفجير عن طريق روسيا او الامارات فى حاله الهزيمه او الانسحاب هؤلاء قوم لوط
مصري
الأحد، 09-08-2020 09:16 ص
الغرب القذر لن يتحرك ما دامت الابار فى يد خادمهم و كلبهم المطيع حفتر الذليل ، ولكن عندما تتحرك القوات الشرعية لتحرير تلك المنشآت فأسمعوا الاعتراضات و الانتقادات من صوب و حدب و هكذا كان العالم القذر على الدوام ، ايها الشعب الليبى انهض و قاوم فالكل يتأمر عليك و على مقدراتك و ثرواتك بل و مستقبل اجيالك .
الكوارث القادمة
الأحد، 09-08-2020 08:30 ص
خطر كبير يهدد الشعب الليبي كارثة انسانية أخرى وعلى الكل التكاتف لابعاد شبح الموت عن الناس خصوصا وأن المرتزقة والميلشيات من الجهل تبيع نفسها من أجل دريهمات وروبلات أو يمكن يوروهات ومعظمها يتعاطى المخدرات بشتى أنواعها وأشكالها وينتشي باطلاق النار هنا وهناك عنوة وتدور بين بعضهم البعض مشادات قد تتطور في بعض الأحيان وهم لا يدرون أن أرجلهم ورؤوسهم تلف وسط الموت وياريت لو كان ذاك الموت يتهددهم هم فقط للأسف حياة آلاف الناس هي في خطر بسسب هؤلاء. على المجتمع الدولي القيام بواجبه و حمل الدول المستهترة بأرواح الناس على سحب مرتزقتهم وميلشياتهم وعزل المنطقة وتصريف الكميات المخزنة حتى يكون هناك شيء من التوازن حتى وان حدث حادث ما لاقدر الله