سياسة عربية

مصدر يكشف تطورات المشاورات بين حكومة هادي والانتقالي

هل ترى الحكومة اليمنية الجديدة النور قريبا؟ - أرشيفية
هل ترى الحكومة اليمنية الجديدة النور قريبا؟ - أرشيفية

كشف مصدر حكومي يمني الثلاثاء، عن إحراز تقدم في المشاورات التي ترعاها السعودية بين حكومة الرئيس هادي، و"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، الجارية منذ ما يزيد عن شهر تقريبا.


وأفاد المصدر لـ"عربي21"، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه رغم التقدم الذي تم إحرازه في المشاورات مع المجلس الانتقالي، عقب وصول مبعوث إماراتي إلى العاصمة الرياض، تسيطر تكهنات عدة حول مآلات التفاهمات مع الحكومة الشرعية.


وقال المصدر إن المشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي انتهت بقبول الطرفين على "تشكيل حكومة شراكة مناصفة بين الشمال والجنوب من 24 حقيبة وزارية، وإلغاء ما تسمى "الإدارة الذاتية" من المجلس الانتقالي، التي أعلنها في 25 نيسان/إبريل  الماضي.


يأتي هذا تأكيدا لما نشرته "عربي21" الاثنين، بشأن التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الطرفين في سبيل إنهاء الأزمة بينهما.


اقرأ أيضا: مصدر يمني لـ"عربي21": تفاهمات بين حكومة هادي والانتقالي


فيما قال وكيل وزارة الإعلام، محمد قيزان إن أهم ما تم التوصل إليه لتنفيذ اتفاق الرياض أن يقوم الانتقالي بإعلان واضح وصريح بالتخلي الكامل عن الإدارة الذاتية وكل ما ترتب عليها والالتزام التام بتنفيذ اتفاق الرياض وذلك قبل الدخول في أي ترتيبات سياسية.


وأضاف في سلسلة تغريدات عبر تويتر أنه سيتم بعد ذلك تعيين محافظ ومدير لأمن عدن وسيبدأ فورا وبإشراف سعودي سحب كافة الأسلحة وإخراج كافة قوات المجلس الانتقالي من العاصمة عدن والإبقاء على الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن في عدن.


وتابع وكيل وزارة الإعلام: "سيتم تكليف رئيس الحكومة بالقيام بالتشاور مع كافة المكونات السياسية لتشكيل الحكومة خلال فترة ثلاثين يوما"، مؤكدا أنه لن يتم إعلان الحكومة إلا بالانتهاء من تنفيذ كافة البنود الأمنية والعسكرية في عدن وعودة الأوضاع إلى طبيعتها في محافظة أرخبيل سقطرى وذلك بضمانة سعودية كاملة".


وأشار إلى أنه سيحصل الانتقالي على أربع حقائب وزارية فقط من التشكيل الحكومي القادم، فيما سيتنازل الحزب الاشتراكي عن حقيبته للانتقالي، وستقسم باقي الحقائب غير السيادية على بقية المكونات السياسية.


وبحسب المسؤول الحكومي فإن المجلس الانتقالي التزم بالعمل ضمن برنامج الحكومة وعملها الوطني ودستورها النافذ وتقوم اللجان المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض باستئناف عملها.


وأوضح قيزان أنه من المتوقع أن يصدر اليوم بيان من الوسيط السعودي حول نتائج المشاورات بين الشرعية والانتقالي، لافتا إلى أنه سيتبع البيان السعودي بيان للانتقالي يلغي فيه الإدارة الذاتية، تليه قرارات بتكليف رئيس للوزراء ومحافظ ومدير أمن لمدينة عدن".


أهم ما تم التوصل له لتنفيذ #اتفاق_الرياض :

 

 

وكان وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي قد أكد يوم الأحد، على ضرورة وحتمية تراجع "الانتقالي" عن ما يسمى "الإدارة الذاتية للجنوب" وكل ما ترتب عليها، والالتزام التام والحرفي باتفاق الرياض، والكف عن اختلاق المعوقات أو الاستمرار في محاولة التصعيد على الأرض.


وأشار إلى أنه من الأهمية بمكان أيضا، إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في محافظة أرخبيل سقطرى، والكف عن كافة أشكال التعنت والتصعيد من المجلس وأتباعه بعد تمرده المسلح في سقطرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل