سياسة عربية

قرقاش: تطورات تنفيذ اتفاق الرياض "مشجعة".. ويشكر السعودية

قرقاش قال: عودة الثقة تتطلب تقديم التنازلات والتنازلات المقابلة- جيتي
قرقاش قال: عودة الثقة تتطلب تقديم التنازلات والتنازلات المقابلة- جيتي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن تطورات اتفاق الرياض بشأن الأزمة اليمنية "مشجعة".


وأضاف في تغريدة على حسابه بتويتر: "كلنا أمل أن تغلّب الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الرؤية الاستراتيجية للاتفاق على المكاسب التكتيكية الضيقة"، مشددا على أن "عودة الثقة تتطلب تقديم التنازلات والتنازلات المقابلة". مقدما الشكر للسعودية.

 

ووقعت الحكومة اليمنية و"المجلس الانتقالي الجنوبي"، برعاية سعودية، في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي اتفاقا في الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما، في أعقاب سيطرة المجلس على العاصمة المؤقتة عدن.


وينص الاتفاق على مشاركة المجلس الانتقالي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي لإنهاء انقلاب جماعة أنصار الله على الشرعية اليمنية.

 

اقرأ أيضا: مصدر يمني لـ"عربي21": تفاهمات بين حكومة هادي والانتقالي

وكان مصدر حكومي يمني رفض كشف هويته أكد لـ"عربي21" الاثنين، انتهاء النقاشات بين الحكومة المعترف بها، و"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، التي ترعاها السعودية، بشأن إنهاء الأزمة بينهما.


وقال المصدر الحكومي، إن النقاشات انتهت بين الحكومة الشرعية وقيادات المجلس الانتقالي، التي تجرى في العاصمة الرياض، للتوصل إلى صيغة جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض المبرم بينهما.


وأضاف المصدر أنه تم التوصل إلى تفاهمات بين الطرفين تقضي بـ"تعيين رئيس للوزراء"، رجح أن يكون رئيس الحكومة الحالي، معين عبدالملك.


وتابع: "سيتم وفقا للتفاهمات تسمية محافظ وقائد للشرطة في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبا"، دون أن يكشف عن أسماء الشخصيات المرشحة لنيل المنصبين.

التعليقات (0)