سياسة عربية

المغرب: نحاول تقريب وجهات النظر الليبية.. وندرس مقترح صالح

وصل عقيلة صالح إلى الرباط في زيارة رسمية تستغرق يومين- الأناضول
وصل عقيلة صالح إلى الرباط في زيارة رسمية تستغرق يومين- الأناضول

بحث رئيس مجلس النواب المغربي حبيب المالكي، الاثنين، مع رئيس البرلمان الليبي المنعقد بطبرق (شرقا) عقيلة صالح، سبل إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المالكي وصالح في العاصمة الرباط، التي يجري الأخير زيارة رسمية لها، لعقد مباحثات مع المسؤولين في المغرب حول مستجدات الأوضاع في ليبيا، وإيجاد مخرج للأزمة في البلاد. 

ومن المنتظر أن يجري المالكي في وقت لاحق اليوم، محادثات مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، الذي وصل إلى المغرب بزيارة رسمية، في وقت متأخر من ليل الأحد/ الاثنين.

وقال رئيس مجلس النواب المغربي، في مؤتمر صحفي عقب اللقاء مع صالح، إن بلاده "تحاول تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية".

وأشار إلى أن اللقاء يأتي في إطار المشاورات بين بلاده والفرقاء الليبيين.

وأوضح أن المغرب يتابع كل التطورات على الساحة الليبية خاصة بعد توقيع "اتفاق الصخيرات" عام 2015، ويسعى إلى احترام سيادة هذا البلد.

 

اقرأ أيضا: هدوء بالجبهات.. والوفاق تنتظر حلا سياسيا لدخول سرت "سلما"

ولفت إلى أن بلاده "بصدد دراسة مقترح مجلس النواب بطبرق".

وأعلن صالح نهاية نيسان/ أبريل الماضي، مقترحا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، تتمثل أبرز بنوده في إعادة تشكيل مجلس رئاسي من 3 أعضاء بدل 9، بحيث يختار كل إقليم ممثله في المجلس بالتوافق أو الانتخاب، وتحت إشراف أممي.

وعبر المالكي عن أمله في أن تشكل هذه المبادرة مخرجا للأزمة في ليبيا التي لها انعكاس على كل المنطقة. من جانبه، قال عقيلة صالح إن مباحثاته مع المالكي تعلقت بمناقشة إيجاد حل للأزمة الليبية. 


وأضاف أنه "حتى الآن لم يتم تحديد لقاء مع المشري".

وأشار إلى أن المغرب عبر عن دعمه مبادرته لتشكيل سلطة تنفيذية جديدة بليبيا.

والأحد، وصل عقيلة صالح إلى الرباط في زيارة رسمية تستغرق يومين، لإجراء مباحثات حول الأزمة في بلاده.

ووصل إلى البلاد في وقت لاحق، المشري، في زيارة رسمية بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

التعليقات (0)