سياسة دولية

واشنطن تؤكد اعتراض طائرة إيرانية بسوريا.. وطهران تحذر (شاهد)

عملية الاعتراض أدت لإصابة عدد من ركاب الطائرة الإيرانية بجروح- جيتي
عملية الاعتراض أدت لإصابة عدد من ركاب الطائرة الإيرانية بجروح- جيتي

أكدت واشنطن أن مقاتلة أمريكية واحدة اعترضت طائرة ركاب إيرانية، ولكن "بشكل آمن"، في أجواء سوريا، بدعوى اقترابها من قاعدة "التنف"، فيما أطلقت طهران تحذيرا إزاء سلامة الطائرة، التي توجهت إلى العاصمة اللبنانية بيروت، في رحلة العودة.

 

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية قد قالت، الخميس، إن مقاتلتين أمريكيتين اقتربتا من طائرة مدنية في رحلتها إلى بيروت، وذلك في المجال الجوي السوري، ما دفع قائدها إلى تغيير الارتفاع سريعا لتجنب الاصطدام، ما أوقع إصابات بين الركاب. 

 

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية إن "مقاتلة من طراز أف15 رصدت طائرة ركاب مدنية إيرانية تابعة لشركة ماهان على بعد ألف متر في الأجواء المحيطة بقاعدة التنف بسوريا".


وأضاف بيان صادر عن المتحدث باسم القيادة الوسطى، بيل أوربان: "فور التعرف على هوية الطائرة المدنية الإيرانية، قامت المقاتلة الأمريكية بالابتعاد عنها".

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكي عن مسؤولين تأكيدهم أن الأمر يتعلق بمقاتلة واحدة، وليس اثنتين، وأنها كانت على مسافة آمنة من طائرة الركاب الإيرانية.


وكانت إيران قد اتهمت في بادئ الأمر الاحتلال الإسرائيلي باعتراض طائرتها في الأجواء السورية.

 

وفجر الجمعة، حذر عباس موسوي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، من مغبة التعرض للطائرة في رحلة عودتها من بيروت، محملا الولايات المتحدة مسؤولية سلامتها.


وأوضح موسوي أن "تفاصيل الحادث هي الآن قيد التحقيق وبعد استكمال المعلومات سيتم اتخاذ الإجراءات السياسية والقانونية اللازمة".


وأضاف: "في الوقت ذاته تم خلال اتصال مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي مع أمين عام المنظمة، أنطونيو غوتيريش، التأكيد صراحة بأنه لو وقع أي حادث للطائرة في رحلة العودة فإن إيران تحمل أمريكا المسؤولية".

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: إيران سترد على التفجيرات لتحسين صورتها


وتابع: "كما تم تسليم هذه الرسالة للسفير السويسري في طهران أيضا"، على اعتبار أنه يمثل المصالح الأمريكية بالبلاد.


وكانت وكالة فارس الإيرانية للأنباء قد أكدت أنه وفقا لمعلومات وبيانات الطائرة، فإن السجل يظهر مسارا صحيحا وطبيعيا، ولم تتخذ أي إجراء عاجل أو مناورة هربا من هجوم أو خطر.

 

وتداولت حسابات إيرانية مقطع فيديو من داخل الطائرة في لحظة الواقعة، وصورا لمصابين.

 

 

 

والجمعة، أعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية تقديم شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بشأن تصرفات سلاح الجو الأمريكي ضد طائرة ركاب إيرانية، مطالبة بدراسة فورية للقضية.


وقالت المنظمة في بيان إنها "تعتبر تصرفات المقاتلات الأمريكية التي أعاقت حركة طائرة ركاب إيرانية، انتهاكا صريحا للقانون الدولي ومعاييره ومعايير الملاحة الجوية".

 

نفي إسرائيلي

 

وإثر الاتهام الإيراني الأولي، نفت مصادر رسمية في الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أي علاقة بالواقعة.


ونقلت قناة "كان" العبرية (رسمية)، عن مصادر رسمية "رفيعة المستوى"، لم تكشف هويتها، التأكيد على نفي أي تورط بالحادث.

 

الرواية السورية

 

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصادر بالطيران المدني، لم تسمها، أن الطائرتين الحربيتين اللتين اعترضتا طائرة الركاب الإيرانية، يعتقد أنهما تابعتان لقوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة ماهان إير عام 2011، وقالت إنها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني.


وتصاعدت التوترات بين طهران وواشنطن منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع ست قوى وأعاد فرض عقوبات أضرت بالاقتصاد الإيراني.


 
التعليقات (1)
ممدوح حقي
الجمعة، 24-07-2020 11:34 ص
يبدو أن المجال الجوي السوري اصبح مرتعاً للطائرات الإسرائيلية والآن الأمريكية، فلماذا لا ينشئ نظام بشار الخائن العميل مطارات ومهابط لهذه الطائرات في الأراضي السورية أيضاً، طالما أنه فتح المجال لإسرائيل وأمريكا للتصرف بأجواء سوريا كما يحلو لهم، وأعطى الأوامر لسلاح الجو السوري من طائرات حربية وقواعد الصورايخ أن لا يتصدوا لطائرات العدو مهما تمادوا في العدوان والإجرام؟