سياسة عربية

قطر تصف تصريحا لرئيس وزراء اليمن بـ"المضحك".. وتنتقده

معين عبد الملك سبق أن هاجم قطر في مقابلة صحفية- تويتر
معين عبد الملك سبق أن هاجم قطر في مقابلة صحفية- تويتر

وصفت قطر، الثلاثاء، تصريحا لرئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، بـ"المضحك"، معبرة عن استغرابها الشديد من الزج باسمها في الحرب في اليمن.

 

ورفضت الدوحة اتهام عبد الملك، لها، بدعم جماعة الحوثي ضد القوات الموالية للحكومة الشرعية.

وكان عبد الملك قد قال على هامش زيارته للقاهرة، في تصريحات لصحفية "الأهرام" (رسمية) نشرتها، الاثنين: "منذ وقت مبكر دعمت قطر المليشيا الحوثية بالمال والسلاح والإعلام والعلاقات، وعملت على زعزعة الاستقرار في اليمن، ومنذ الأزمة الخليجية صارت هذه السياسة القطرية واضحة".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان: "كان أحرى برئيس الوزراء أن يوفر هذا الجهد الكبير الذي بذله في كيل الاتهامات المضحكة لقطر، وأن يوجه هذه الجهود ويركزها لوقف مأساة اليمن الشقيق، وإيجاد صيغة للم شتات الشعب اليمني وتوفير احتياجاته الملحة".

 

اقرأ أيضا: عبد الملك: نساند إجراءات الحفاظ على مؤسسات الدولة بسقطرى

ودعت الخارجية القطرية "المسؤولين اليمنيين للنأي بأنفسهم بعيدا عن الصراعات البينية، التي ربما يراد لهم الدخول فيها، وتوظيف مأساة شعبهم لصالح صراعات لا ناقة لهم فيها ولا جمل".

وتشير الخارجية على ما يبدو إلى الأزمة الخليجية المستمرة منذ حزيران/ يونيو 2017، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بالسعي إلى فرص الوصاية على قرارها الوطني.

وأكدت الخارجية القطرية "تضامن قطر حكومة وشعبا مع الشعب اليمني، الذي يعاني الأمرين منذ سنوات، ولن تألو جهدا في دعم الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حل مستدام لهذه الحرب العبثية".

 

اقرأ أيضا: هادي يوجه الحكومة للانعقاد الدائم للتعاطي مع "تمرد" عدن

وسبق أن اتهم مسؤولون يمنيون كلا من السعودية والإمارات، أبرز دولتين في التحالف، بامتلاك أجندة خاصة تخدم مصالحهما في اليمن بما ينتقص من سيادته، وهو ما تنفيه عادة الرياض وأبوظبي.

التعليقات (1)
د. أحمد
الثلاثاء، 21-07-2020 09:11 م
أفشل من مشرف حوثي يتولى ما يسمونه رئاسة وزراء اليمن في مايسمونها الشرعية إنها كارثة أن يكون رئيس وزراء حكومة صنعاء يحمل درجة بروفيسور ولا يعترف به دوليا ويأتي مثل هذا معين الذي يحمل درجة حماروثور ويتحدث باسم اليمن. هذا لا يمثلني

خبر عاجل