سياسة عربية

الجيش العراقي يطلق المرحلة الثالثة من عملياته ضد "داعش"

تنظيم الدولة لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق- جيتي
تنظيم الدولة لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق- جيتي

أعلن العراق، الاثنين، إطلاق ثالث مراحل العملية العسكرية لملاحقة فلول تنظيم الدولة في بؤر تواجده، شمال وشرق البلاد.

ووفق بيان لقيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، "تبدأ المرحلة الثالثة من الحملة العسكرية لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي، في محافظات صلاح الدين وكركوك (شمالا) وديالى (شرقا)".

وقال البيان إن "الحملة العسكرية تستهدف تطهير وتفتيش مناطق في محافظة صلاح الدين والحدود الفاصلة مع قيادات عمليات ديالى، وسامراء في محافظة صلاح الدين، وكركوك".

وأوضح أن "الحملة العسكرية انطلقت بمشاركة قوات الجيش والشرطة الاتحادية والشرطة المحلية والحشد الشعبي، وبإسناد جوي من مقاتلات ومروحيات عسكرية عراقية ومقاتلات التحالف الدولي بقيادة أمريكا".

وأضاف البيان أنها "تستهدف تمشيط مساحة 4 آلاف و853 كلم مربع، بغرض تفتيشها وملاحقة العناصر الإرهابية والمطلوبين والبحث عن أوكار داعش ورفع المخلفات الحربية ولتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق".

 

اقرأ أيضا: بغداد تعلن مقتل "والي العراق" التابع لتنظيم الدولة

وفي 12 شباط/ فبراير الماضي، بدأت العملية العسكرية "أبطال العراق" بملاحقة فلول تنظيم الدولة، فيما أطلق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي المرحلة الثانية منها في 2 حزيران/ يونيو الجاري.

وتأتي العملية العسكرية، عقب زيادة وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "داعش"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت" في البلاد.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة، باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

التعليقات (0)