سياسة دولية

ترحيب إسرائيلي باتفاقية "السماء المفتوحة" مع أوروبا

في عام 2013 بدأ الاتفاق المؤقت بين الاحتلال ودول الاتحاد الأوروبي- جيتي
في عام 2013 بدأ الاتفاق المؤقت بين الاحتلال ودول الاتحاد الأوروبي- جيتي

رحب الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية "الأجواء المفتوحة"، بينها، وبين الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول، الخميس، إن مصادقة البرلمان الأوروبي على هذه الاتفاقية، مساء أمس (الأربعاء)، جاءت "بعد جهود دبلوماسية مكثفة".

وأشارت إلى أن البرلمان الأوروبي صادق بأغلبية 437 صوتا مقابل 102 على الاتفاقية السارية منذ عام 2013.

 

وفي عام 2013 بدأ الاتفاق المؤقت بين "إسرائيل" ودول الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى انخفاض كبير في تكاليف السفر بين الجانبين.

  

اقرأ أيضا: قلق إسرائيلي من عقوبات أوروبية على خلفية خطة الضم
 

وأوضحت الوزارة أن مصادقة البرلمان الأوروبي (الأربعاء) جاءت بعد عملية استمرت 7 سنوات، صوتت خلالها كل برلمانات الدول، على حدة، لصالح الاتفاقية.

وقالت إن الاتفاقية أدت إلى حدوث انخفاض كبير في أسعار تذاكر الطيران، إلى جانب زيادة كبيرة في عدد السياح الذين يزورون إسرائيل، كما وفرت فرصاً للسياح الإسرائيليين للسفر إلى مجموعة متنوعة من الوجهات الأوروبية.

وتابعت "الخارجية" الإسرائيلية: "مصادقة البرلمان الأوروبي أمس (الأربعاء) أصبحت ممكنة من خلال العمل الدبلوماسي المستمر والمكثف، بقيادة سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي، روني ليشنو - يار، إلى جانب سفراء إسرائيليين آخرين في أوروبا بالإضافة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية".

وأضافت: "هذا إنجاز دبلوماسي، له تأثير اقتصادي كبير على دولة إسرائيل".

 

ويأتي التوصل إلى الاتفاق على مقربة من تنفيذ "إسرائيل" مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، والمقرر مطلع تموز/يوليو المقبل، الأمر الذي تعارضه معظم الدول الأوروبية، وتعتبره انتهاكا للقانون الدولي، وسبق أن هدد مسؤولون بالاتحاد الأوروبي أن تنفيذ الضم "لن يمر دون رد".

0
التعليقات (0)