سياسة دولية

الادعاء الأمريكي يتهم شرطيا بقتل "بروكس".. قد يواجه الإعدام

تعصف بالبلاد احتجاجات انطلقت إثر موت الأمريكي الأسود جورج فلويد في مدينة منيابوليس يوم 25 أيار- جيتي
تعصف بالبلاد احتجاجات انطلقت إثر موت الأمريكي الأسود جورج فلويد في مدينة منيابوليس يوم 25 أيار- جيتي

يواجه شرطي أمريكي اتهامات رسمية بالقتل العمد، على خلفية إطلاقه الرصاص، الأسبوع الماضي، على "ريتشارد بروكس"، ذي الأصول الأفريقية، فأرداه قتيلا، ما فجر موجة احتجاجات ثانية ضد العنصرية في الولايات المتحدة.

 

والأربعاء، وجه الادعاء الأمريكي في مدينة أتلانتا 11 تهمة جنائية لـ"غاريت رولف" وأقيل من عمله في اليوم التالي بعدما كشفت كاميرات المراقبة ما دار في الواقعة.

 

ومن بين الاتهامات القتل الجنائي والهجوم بسلاح قاتل والحنث بيمين العمل، وفق ما أوضح "بول هوارد" مدعي منطقة "فولتون كاونتي" بمؤتمر صحفي، موضحا أن "رولف" قد يواجه السجن مدى الحياة أو الإعدام في حال إدانته.

 

وقال "هاورد" إن بروكس، وهو أب لثلاثة أبناء وعمره 27 عاما، "لم يبدر منه إطلاقا ما يشير إلى أنه مصدر تهديد" ولم يُبدِ سلوكا عدائيا تجاه الشرطيين الأبيضين خلال المواجهة التي دارت يوم الجمعة الماضي.

 

اقرأ أيضا: تعرف على بروكس الذي قتلته الشرطة في أتلانتا (شاهد)

 

وقتل الأمريكي الأسود في ساحة لانتظار السيارات أمام مطعم للوجبات السريعة، حيث كان نائما في سيارته.

 

وتم توجيه الاتهام للشرطي الآخر المتورط في الواقعة، ديفين بروسنان، بالاعتداء المشدد ومخالفة يمين العمل. وقال هوارد إن بروسنان، الذي أحيل لعمل إداري بعد الواقعة، قدم للمحققين معلومات تدعم الاتهامات ضد رولف وأنه سيتعاون مع الادعاء.


وجاء مقتل بروكس بعد سلسلة طويلة من حوادث موت أمريكيين من أصول أفريقية في مواجهات مع أجهزة إنفاذ القانون تم توثيقها بالفيديو، وقد أججت الواقعة التوتر الاجتماعي بالولايات المتحدة في وقت يشهد احتجاجات على فظاظة الشرطة والعنصرية في نظام العدالة الجنائية.

وتعصف بالبلاد احتجاجات انطلقت إثر موت الأمريكي الأسود جورج فلويد في مدينة منيابوليس يوم 25 أيار/ مايو بعدما ضغط شرطي أبيض بركبته على عنقه لما يقرب من تسع دقائق وهو جاثم على الأرض.

 

وتم اتهام ذلك الشرطي، ديريك تشوفين، بالقتل من الدرجة الثانية، وتوجيه الاتهام لثلاثة آخرين من شرطة منيابوليس بالمعاونة والتواطؤ.

التعليقات (0)