ملفات وتقارير

المعارضة لـ"عربي21": ندعم قيصر ولن يؤثر على الشمال السوري

المعارضة أحكمت إغلاق المعابر التجارية مع النظام السوري منذ أشهر وتعتمد على تركيا- الأناضول
المعارضة أحكمت إغلاق المعابر التجارية مع النظام السوري منذ أشهر وتعتمد على تركيا- الأناضول

أكد الائتلاف الوطني المعارض في سوريا دعم قانون "قيصر" الأمريكي للعقوبات على نظام الأسد، فيما شددت الحكومة المؤقتة على أنه لن يؤثر على مناطق إدارتها، وذلك بالتزامن مع دخوله رسميا حيز التنفيذ.

 

وتظهر المعارضة مراهنة على تأثير قوي لقانون "قيصر" على اقتصاد النظام السوري، الذي يرجح أن يمكن الولايات المتحدة من ملاحقة كل أشكال التعاون مع الأسد، اقتصاديا وعسكريا، وخصوصا من قبل داعميه الأساسيين: روسيا وإيران وحزب الله.

ولم تخف المعارضة السورية دعمها للعقوبات، وأكد ذلك عضو الهيئة السياسية في الائتلاف ورئيس "حركة العمل الوطني من أجل سوريا"، أحمد رمضان، موضحا أن قانون "قيصر" يكتسب أهمية كبيرة نظرا لتعطيل الفيتو الروسي لآلية مجلس الأمن، التي كان من المفترض أن تفرض العقوبات على النظام لخرقه القوانين الدولية، وقرارات المجلس.

وفي حديث لـ"عربي21"، أعرب "رمضان" عن اعتقاده بأن "قيصر" يمثل آلية مناسبة للخروج من حالة تعطيل مجلس الأمن، "ومن هنا يأتي موقفنا المؤيد للعقوبات لكونها ستحد من قدرات النظام، وكذلك الشخصيات المتورطة في جرائم الحرب".

وحول تفاعل الائتلاف مع القانون، أشار رمضان إلى تشكيل لجنة مختصة لمتابعة تفاصيل القانون السياسية والقانونية بالتنسيق مع الجانب الأمريكي، ومن أهم مهامها متابعة تنفيذ العقوبات، والكشف عن أي جهة تتعامل مع النظام، وكذلك مراقبة محاولات الأخير الالتفافية على القانون.

 

اقرأ أيضا: طعمة لـ"عربي21": تفعيل "قيصر" سيخنق نظام الأسد


وأضاف أن "تطبيق العقوبات أمر في غاية الأهمية، ونركز على كيفية تجنيب الشعب السوري آثاره، ومن الواضح أن العقوبات تستثني الجوانب الطبية والغذائية، وإنما بنية النظام العسكرية واللوجستية".

ودعا رمضان في هذا الصدد، الدول والشركات إلى وقف تعاملاتها مع النظام السوري، لأن من عادة نظام الأسد استخدام الإيرادات لتغذية آلته العسكرية، منهيا بقوله "الجميع يعرف أساليب النظام".


الشمال السوري

وبدوره، أوضح وزير الاقتصاد والمالية في "الحكومة المؤقتة السورية" التابعة للمعارضة، عبد الحكيم المصري، في حديث خاص لـ"عربي21"، أن المعارضة أحكمت إغلاق المعابر التجارية مع النظام السوري منذ أشهر، وذلك مع اشتداد أزمة كورونا، وانتشار الفيروس في مناطق سيطرة النظام.

وأكد المصري أن "المؤقتة" لن تقوم بفتح المعابر، لأن التبادل التجاري مع النظام يعني مخالفة واضحة لعقوبات قانون "قيصر"، الأمر الذي يهدد بمعاقبة الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة.

وتابع، بالإشارة إلى بند صريح في قانون "قيصر"، يعاقب كل من يتعامل مع النظام السوري، مبينا أن المواد المسموح بإدخالها إلى مناطق سيطرة النظام (غذائية، طبية)، ستكون تحت إشراف من منظمات معتمدة من الجانب الأمريكي.

وأضاف أن "تغذية الشمال بالسلع والمواد مستمرة عبر المعابر البرية مع تركيا، وكل المواد موجودة، لكن بأسعار مرتفعة بعض الشيء، بسبب انهيار قيمة الليرة السورية، أمام العملات الأجنبية، وليس بسبب تأثر الشمال بالعقوبات".

وحسب المصري، فإن افتتاح أي معبر تجاري مع النظام في هذا التوقيت، سيعرض المنطقة إلى العقوبات الأمريكية، وهذا ما ستعمل الحكومة المؤقتة على تفاديه.

التعليقات (0)