اقتصاد عربي

مصرف الإمارات المركزي يتوقع انكماش اقتصاد البلاد 3.6 بالمئة

من المتوقع انكماش الناتج الإجمالي لقطاع النفط والغاز 2.4 بالمئة هذا العام جيتي
من المتوقع انكماش الناتج الإجمالي لقطاع النفط والغاز 2.4 بالمئة هذا العام جيتي

توقع مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء، انكماش اقتصاد البلاد 3.6 بالمئة لهذا العام، بعد تباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا.


وفي الربع الأول من العام الحالي، انكمش الاقتصاد الإماراتي بنسبة واحد بالمئة على أساس سنوي، إذ هبط الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ثلاثة بالمئة، وذلك على عكس الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط والغاز الذي زاد 3.7 بالمئة على أساس سنوي.


وقال البنك المركزي في تقرير عن الربع الأول إنه في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يعقب التراجع في النشاط الاقتصادي انكماش حاد في أرباع السنة التالية، فمن المتوقع أن يكون انكماش نمو غير قطاع الطاقة عند 4.1 بالمئة في 2020.

 

اقرأ أيضا: مؤسسة حقوقية: عمال نيباليون في أبو ظبي يستغيثون وأوضاعهم مزرية

وقال إن من المتوقع انكماش الناتج الإجمالي لقطاع النفط والغاز 2.4 بالمئة هذا العام.

 

وتوقع كذلك بدء تعافي النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من العام، لكن تعافي المعنويات الاقتصادية سيتوقف على إجراءات الدعم، بحسب ما قال البنك المركزي، مشيرا إلى برامج تحفيز من البنك المركزي نفسه وحكومات الإمارات والحكومة الاتحادية.


ويتوقع البنك المركزي انخفاض نشاط التوظيف في الربعين الثاني والثالث، ثم تعافيه في الربع الأخير من السنة.

التعليقات (1)
عبد الله
الأربعاء، 10-06-2020 09:39 م
نصيحة لكل المستثمرين في الامارات، الاقتصاد الإماراتي يتجه للإنهيار، ايام الرخاء انتهت، الدليل انظروا للعقارات اسعارها تنهار، انظروا للأسهم في سوق دبي وابو ظبي اسعار الاسهم لجميع الشركات تنهار، والدولة لا تدعم لا العقارات ولا سوق الاسهم، الإمارات مشغولة بمستنقعات الحروب في اليمن وليبيا وتدفع مبالغ ضخمة نتيجة تدخلاتها، وتترك الاقتصاد الاماراتي يتجه نحو الهاوية، لذلك ادعو كل مستثمر ان يقفز من السفينة قبل غرقها والخروج من الامارات قبل فوات الاوان.