سياسة عربية

الجيش الليبي يسيطر على كامل الحدود الإدارية للعاصمة (شاهد)

الجيش تمكن من بسط السيطرة على منطقتي عين زارة ووادي الربيع- صفحة قوات بركان الغضب
الجيش تمكن من بسط السيطرة على منطقتي عين زارة ووادي الربيع- صفحة قوات بركان الغضب

أكد الجيش الليبي الخميس أنه بسط سيطرته على كامل الحدود الإدراية للعاصمة طرابلس، بعد أن تمكنت قواته من طرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبي طرابلس.

 

وقال وكيل وزارة الدفاع، صلاح النمروش في تصريح له، إن "قواتنا واصلت تقدمها صباح الخميس و طاردت المليشيات و طردتها من على أسوار طرابلس الكبرى، حيث هروب عدد ممن قادتهم إلى مطار مدينة بني وليد جنوب شرق طرابلس".

 

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الليبي، عقيد طيار محمد قنونو، "إن قوات الجيش سيطرت الخميس على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى بعد القضاء على بؤر التمرّد، في حين تمكنت الأربعاء من السيطرة على مطار طرابلس العالمي، في حين تواصل مطاردة الفلول الهاربة التي تحاول تعطيل تقدمنا بالألغام"


وأضاف قنونو في إيجازو صحفي،: "خلال هذا الأسبوع بسطت قواتنا الباسلة سيطرتها على كل المواقع العسكرية جنوب طرابلس ابتداء من مدرسة المدفعية إلى معسكر الصواريخ، المنطقة العسكرية طرابلس، مدرسة المدرعات، إدارة الهندسة العسكرية، إدارة البحث الجنائي، إدارة الجوازات، كلية ضباط الشرطة، معسكر اليرموك، معسكر حمزة، مقر اللواء الثاني مشاة، كلية القيادة و الاركان، إدارة التدريب، معسكر النقلية، الشرطة العسكرية طرابلس".

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" لعربي21: قواتنا سيطرت على مطار طرابلس (شاهد)

وتابع: "سلاح الجو قام بعمل جبار ونفذ طلعات قتالية استهدف فيها الفلول الهاربة على طول الخط الممتد من الأصابعة إلى ترهونة وبني وليد، ونفذ عشر طلعات قتالية أمام قواتنا المتقدمة على مطار طرابلس".


وشدد على صدور تعليمات لقوات الجيش "من أجل مطاردة الفلول الهاربة حتى يلقوا أسلحتهم ويسلموا أنفسهم. ولن نسمح بجعل المناطق المحيطة بطرابلس وكرا لتجمعهم وإعادة الهجوم".


ودعا قنونو المواطنين إلى "الالتزام بتوجيهات غرفة العمليات وعدم الدخول إلى المناطق الملغمة قبل تطهيرها من فرق الهندسة العسكرية التي تواصل ليلها بنهارها لهذه المهمة".

 

 

وكان الجيش أعلن الخميس سيطرته على محوري عين زارة، ووادي الربيع جنوبي طرابلس.

 

وقال المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، إن "قوة مكافحة الارهاب بمحور وادي الربيع تسيطرت على مخزن ذخيرة و 5 آليات عسكرية و 3 مدرعات و 7 دبابات و 3 ناقلات جنود و 3 مدافع".


وحول مواصلة العمليات أضاف: "قواتنا تواصل تقدمها داخل قصر بن غشير و سوق الخميس مسيحل وصولاً الى بوابة فم ملغة داخل الحدود الادارية لمدينة ترهونة".

 

ترهونة

 

وفي تطور جديد، قال المتحدث باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، إن قوات الجيش سيطرت على كامل الحدود الإدارية لمدينة ترهونة.

 

وأعلن الجيش القبض على قائد بارز بمليشيا "الكانيات" (اللواء التاسع ترهونة) التابعة للانقلابي خليفة حفتر، أثناء تقدم القوات باتجاه المدخل الغربي لمدينة ترهونة جنوب العاصمة طرابلس.


وفي بيان مقتضب نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" قال الجيش إنه ألقى القبض على "رياض الكبيّر، خلال محاولته الهروب مختبئاً بين عدد من النساء".


وأضاف أن "عملية القبض على الكبير تمت خلال تقدم قواتنا إلى (منطقة) فم ملغة، داخل الحدود الإدارية لمدينة ترهونة"، على بعد 90 كم جنوب شرق طرابلس.


و"الكبير" هو آمر (قائد) لـ"السرية 07‎" بميليشيا "الكانيات" التابعة لحفتر.

 

من جهة أخرى، قرار المجلس الرئاسي تشكيل مجلس تسييري لبلدية ترهونة، وذلك قبيل هجوم حاسم على المدينة يعتقد أنه سينتهي بسيطرة قوات الجيش على المدينة.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات قليلة من إحكام الجيش سيطرته على مطار طرابلس الدولي في أعقاب اشتباكات دارت مع قوات حفتر التي كانت تسيطر عليه منذ بدء الهجوم على العاصمة قبل نحو عام.

وأكد المتحدث باسم قوات بركان الغضب، مصطفى المجعي، في تصريح خاص لـ"عربي21"، "أن قوات الجيش والقوى المساندة له سيطرت على المطار، وقامت بترتيب الانتشار داخله، بهدف التعامل مع بقايا المفخخات والألغام التي تركتها مليشيات حفتر خلفها.


ولفت المجعي إلى أن الجيش قام بعمليات مطاردة لفلول حفتر التي هربت من المطار صوب المناطق المحيطة به.

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" لعربي21: قواتنا سيطرت على مطار طرابلس (شاهد)

وخلال الأيام الماضية، واصلت مليشيات حفتر تكبد خسائر فادحة، جراء تلقيها ضربات قاسية في محاور جنوبي طرابلس، وكافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة "الوطية" الاستراتيجية وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة (جنوب غربي طرابلس).

 

 


التعليقات (2)
مسلم
الخميس، 04-06-2020 10:57 ص
ما لا يرضي انصار الشعب الليبي الحر هو دائما نسمع او نقرا فرار المرتزقة .المطلوب متابعتهم وحصدهم حصدا للتخلص من الاورام السراطانية لماذا لم تتعلموا مما حدث في مدينة الاصابعة .الاسير منهم فقط يعامل معاملة انسانية .نتمنى الانسمع مرة اخرى كلمة ..فروا او انسحبوا الى ......
الحوت
الخميس، 04-06-2020 07:08 ص
الله اكبر ولله الحمد ماشاء الله من نصر الى نصر اكبر ومن فتح إلى الفتح المبين بأذن الله وفقكم الله ونصركم على أعداء الله واعدائكم ايوه كده بقى لنا زمن لم نفرح بارك الله فى سواعدكم وجعلكم فاتحين لجميع بلاد المسلمين التى تحتلها الجيوش العميله الحسيسه التى باعت دينها وأرضها وعرضها بثمن بخس