اقتصاد دولي

مخاوف من حرب تجارية جديدة بين أمريكا والصين ترفع سعر الذهب

ترامب: فرض رسوم على الصين "أحد الخيارات بلا ريب" إذ ينظر في سبل الرد على انتشار الفيروس- جيتي
ترامب: فرض رسوم على الصين "أحد الخيارات بلا ريب" إذ ينظر في سبل الرد على انتشار الفيروس- جيتي

دفع تصاعد المخاوف من تجدد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أسعار الذهب إلى الارتفاع خلال تعاملات الإثنين.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.45 بالمئة الى 1706.70 دولارات للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي بينما صعدت العقود الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1713.30 دولارا للأوقية.

وهبطت أسواق الأسهم العالمية بفعل القلق من أن اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين بشأن منشأ تفشي الفيروس قد تثير حربا تجارية جديدة بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأحد إن هناك "قدرا كبيرا من الأدلة" على أن الفيروس نشأ في مختبر صيني، لكنه لم يشكك في استنتاج أجهزة المخابرات الأمريكية بأنه ليس من صنع الإنسان.

جاءت تصريحاته بعد قول ترامب يوم الجمعة إن فرض رسوم على الصين "أحد الخيارات بلا ريب" إذ ينظر في سبل الرد على انتشار الفيروس.

وقال أفتار ساندو، مدير السلع الأولية في فيليب فيوتشرز: "ثمة خوف من أن حرب التجارة قد تشتعل ومثل هذه التطورات تكون جيدة للذهب. هذه التصريحات من المسؤولين تشير جميعها إلى جولة جديدة من الخصومة في ما يتعلق بالتجارة مع الصين."

وسجل المعدن الأصفر مكاسب بلغت 12 في المئة منذ بداية العام مع تلقيه لدعم من إجراءات تحفيزية واسعة أطلقتها بنوك مركزية حول العالم لتخفيف الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم 2.4 بالمئة إلى 1853.30 دولارا للأوقية بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى في أكثر من شهر عند 1824.28 دولارا.

ويقول محللون إن حالة قطاع السيارات، الذي يشكل في العادة أكثر من 80 بالمئة من الطلب العالمي على البلاديوم، لا تزال تقوض المعنويات.

وهبطت مبيعات السيارات حول العالم بسبب الإجراءات الرامية لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 763.12 دولارا للأوقية، بينما تراجعت الفضة 1.08 بالمئة إلى 14.77 دولارا للأوقية.

 

التعليقات (0)