سياسة عربية

MBC ترفض وقف مسلسلين اتهما بالتطبيع وتتوعد بالمزيد

متحدث باسم أم بي سي: اطمئنوا أم هارون ومخرج 7 وبرنامج (الفنان المصري) رامز جلال مستمرة- تويتر
متحدث باسم أم بي سي: اطمئنوا أم هارون ومخرج 7 وبرنامج (الفنان المصري) رامز جلال مستمرة- تويتر

رفضت مجموعة قنوات "إم بي سي" السعودية وقف مسلسلين تبثهما يوميا في شهر رمضان، وجهت إليهما اتهامات بالترويج للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، متوعدة بالمزيد من الأعمال الدارمية الهادفة لـ"تغيير الصورة عن المنطقة".

 

جاء ذلك في مقابلة متلفزة أجراها مازن حايك، المتحدث باسم مجموعة قنوات إم بي سي، مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي المصري عمرو أديب، بقناة تابعة للمجموعة.

 

والمسلسلان هما "مخرج 7" و"أم هارون". ودار حوار في المسلسل الأول بين الممثل السعودي ناصر القصبي وراشد الشمراني، عن التطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي، وسط استنكار من الأول وتشجيع من الثاني، ودخول الاثنين في تبريرات بخصوص الموقف.

 

أما "أم هارون"، فيحكي قصة طبيبة يهودية في أربعينيات القرن الماضي، والتحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج، وسط اتهامات بأن المسلسل يمهد للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: شخصية "أم هارون" الحقيقية تفضح المسلسل (شاهد)

ورد حايك، على سؤال أديب بشأن اتهامات التطبيع في المسلسلين: "بالعكس إم بي سي تدخل الأمل والبهجة بقلوب أناس يعيشون تعاسة العالم العربي منذ بداية الصراع العربي الإسرائيلي".

 

وأشار إلى اتهامات بالتطبيع جاءت بالوقوف عند عبارات في مسلسلي أم هارون ومخرج 7، مستدركا بالقول: "نحن معتادون على الحملات الاستباقية ضد أعمالنا الدرامية".

 

 

 

وأكد أن المجموعة "لا تتاجر بالقضية الفلسطينية كآخرين ولا استضافت لديها مسؤولين إسرائيليين... لسنا من التجار فلا يتهمونا بالتطبيع".

 

وأضاف: "اطمئنوا أم هارون ومخرج 7 وبرنامج (الفنان المصري) رامز جلال مستمرة".

 

اقرأ أيضا: مستشرق يهودي: هذا ما تريده السعودية من مسلسلات التطبيع

وقال: "التزمنا منذ تأسيس مجموعة "أم بي سي" بسرد قصص المنطقة إلى المنطقة وإلى العالم، لن توقفنا حملات، ولا تخوين، وما رأيناه من أم بي سي يقارب 5 إلى 10 بالمئة، نحن بصدد إنتاج أفلام تصل إلى العالمية، وهكذا نغير الصورة عن العرب والمسلمين.. ونغير صورة وصمتنا بالإرهاب، والصورة عن القضية الفلسطينية والمتاجرين بها...".

 

 

وأكد أن برنامج "رامز مجنون رسمي"، ينتمي لبرنامج المقالب المعروف بالعالم، وجلب في أول حلقتين مشاهدات تجاوزت الـ200 مليون، متسائلا: "هل من المنطق إيقافه؟". ودعا من لا يرغب في مشاهدة برنامج رامز جلال أن يتابع ما يحبه على قنوات المجموعة دون أن يحرم مئات الملايين مما يحبونه، خاصة أن البرنامج يتصدر المشاهدة..

 

 

ومع بداية انطلاق برنامج رامز جلال، فإنه واجه انتقادات دعت نوابا ومستشفى حكوميا للأمراض العقلية في مصر للمطالبة بإيقافه رفضا لمواقفه ضد ضيوفه بالبرنامج، الذين يظهرون فيها مقيدين ويخضعون لمواقف شديدة الخطورة والمثيرة للسخرية أحيانا.

 

وانطلق رامز في برامج المقالب الساخرة من فئة "الكاميرا الخفية" عام 2011، مقدما 9 نسخ، قبل أن يظهر بشخصيته الحقيقية في نسخته العاشرة هذا العام، بعنوان "رامز مجنون رسمي".

التعليقات (2)
أحمد أحمد
الأحد، 03-05-2020 09:26 م
نعم إن المشكلة فينا كمعيز و التي من بينها هذه الوجوه البائسة التي في الصورة و التي تمثل نخبة المعيز و ليست في الغنم أو في MBC
محمد
الأحد، 03-05-2020 01:42 م
المشكله مش فى MBC .. المشكله فى الغنم اللى بيشاهدوا هذه القناه

خبر عاجل