ملفات وتقارير

كورونا يوقف مسيرات العمال في يومهم.. ويستمر بالانتشار

وصل الفيروس 195 بلدا ومنطقة- CC0
وصل الفيروس 195 بلدا ومنطقة- CC0

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 233 ألف شخص في العالم، وسجلت 3 ملايين و264 ألف و200 حالة إصابة مؤكدة في 195 بلدا ومنطقة.


ويشهد عيد العمال عادة مسيرات وتجمعات نقابية، خاصة أنه يمثل عطلة في العديد من الدول، لكن تدابير الحجر دفعت بكثيرين إلى نقل الاحتفالات إلى شرفات منازلهم ومواقع التواصل الاجتماعي.  


وبعد تعرضها لنقد حاد من الولايات المتحدة، التي اعتبرت أنها لم تحذر مبكرا من خطورة فيروس كورونا المستجد، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنها تأمل بتلقي دعوة من بكين للمشاركة في تحقيقاتها بشأن المصدر الحيواني للفيروس.


وسجلت الولايات المتحدة أكبر عدد وفيات (63019)، تليها إيطاليا (27967) ثم المملكة المتحدة (26711) وإسبانيا (24824) وفرنسا (24376).

 

القائمة الكاملة من هنا

 

 

كورونا تتواصل في عيد العمال.. وإصابات غير مسبوقة بروسيا

مزيد من الضحايا عربيا

 

لم يتوقف زحف فيروس كورونا المستجد، ليحصد مزيدا من الضحايا حول العالم، رغم كل الجهود التي تبذلها القطاعات الصحية المختلفة، ومراكز الأبحاث؛ للحد من انتشاره، ووقف خطره.

وكان للدول العربية نصيب من انتشار الفيروس القاتل، حيث سجلت عدد من العواصم العربية، الجمعة، مزيدا من الوفيات والإصابات، وسط تواصل فرض القيود على أشكال الأنشطة والتجمعات كافة، لا سيما الدينية، أملا في تخفيف حدة تفشيه.

كورونا يواصل انتشاره عربيا.. وفيات وإصابات جديدة (إحصائية)

اتفاق أوبك+ يدخل حيز التنفيذ

 

دخل اتفاق "أوبك+" الموقع بين الدول المنتجة للنفط، الجمعة، حيز التنفيذ، وسط حالة عدم استقرار للأسواق، رغم الارتفاع الملحوظ الذي حققته أسعار الخام الخميس.

وشهدت أسعار النفط تراجعا تاريخيا في الآونة الأخيرة، إذ انخفض الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر مطلع الأسبوع الماضي، فيما لا يزال خام برنت القياسي العالمي بالقرب من أدنى مستوى له منذ عام 2002، قرب 20 دولارا للبرميل.

والجمعة، أفادت وكالة "رويتزر" بارتفاع الأسعار، قبل أن تتراجع مجددا، بفعل ضعف الطلب وفائض المعروض.

 

تاريخ كورونا والوطواط

 

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا لفريق من المراسلين، أكدوا فيه عدم وجود أدلة على أن فيروس كورونا خرج من مختبر في ووهان بالصين.

وقالوا في التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إن السلطات الصينية قامت بأبحاث مكثفة على وطواط قاتل، لكن لا توجد إشارات على أن الفيروس تسرب من المختبر. 

وتقول الصحيفة إن فريقا من الباحثين الصينيين قاموا بإجراء أبحاث معمقة على الوطاويط والأمراض التي تحملها، وقاموا بصيد الذباب والفئران التي تعيش قريبا من الوطاويط، وأخذوا عينات دم من القرويين الذين يصطادون الوطاويط للأكل أو لاستخدامها في تصنيع الأدوية، وعادوا إلى مختبرهم المتقدم جدا وسط الصين بعينات من الدم.

واحتوت عيناتهم في بعض الأحيان على فيروس كورونا الذي لم يكن معروفا للعلم بعد. واستطاع مراسلو الصحيفة التوصل إلى أبحاث علماء ووهان من خلال 40 دراسة علمية أكاديمية تصف بشكل موسع، وتوثق الجهود التي حاولت البحث عن علاقة الوطاويط بالأمراض التي انتشرت في الفترة الأخيرة داخل الصين. 

 

WP: لا دليل على أن فيروس كورونا صنع في مختبرات ووهان

كورونا ينسي الأسماك البشر

 

ابتدع حوض أسماك ياباني مغلق حاليا بسبب وباء كوفيد-19 حلا مبتكرا لإعادة تعويد حيواناته المائية على البشر، إذ دعا القائمون عليه العامة إلى إرسال فيديوهات تظهرهم يحدثونها عن بعد.

ولا يزال حوض سوميدا المائي في برج طوكيو سكايتري الضخم، في العاصمة اليابانية، مغلقا أمام العامة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، ما أدى إلى إظهار بعض الأجناس خوفا من البشر.

وكتب الحوض المائي عبر حسابه على تويتر: "لم تعد الكائنات الموجودة في الحوض ترى بشرا باستثناء الحراس، وهي بدأت تنسى وجودهم".

الأسماك تبدأ نسيان البشر في اليابان بعد كورونا

مزيد من المشاهير 

 

يواصل فيروس كورونا إصابة الجميع بطريقه، غير مفرق بين مسؤول سياسي ومعارض، حتى أنه طال الطواقم الطبية، التي عادة ما تكون الأكثر حرصا واحتياطا من الإصابة.

ولا يكاد يمر يوم تقريبا من أيام الرصد والمتابعة لمستجدات المصابين بالفيروس، حتى تبرز إصابات لمسؤولين وأعيان من الطبقة السياسية والحاكمة، تمكن منهم الفيروس إما بالإصابة أو الوفاة .

كورونا يتسلل للمزيد من مشاهير السياسة.. هؤلاء أبرزهم


التعليقات (0)