اقتصاد دولي

هبوط لبورصة السعودية.. وتفاقم خسائر العقود الآجلة للنفط

تراجعت البورصة السعودية الاثنين لتنهي مكاسب استمرت على مدار ثلاث جلسات- جيتي
تراجعت البورصة السعودية الاثنين لتنهي مكاسب استمرت على مدار ثلاث جلسات- جيتي

تفاقمت خسائر العقود الآجلة للنفط الاثنين، وهوى الخام الأمريكي 28 بالمئة، إلى 12.17 دولار للبرميل، وهبطت عقود برنت خام أكثر من 10 بالمئة إلى 19.15 دولار للبرميل.


وحققت أسعار الذهب في المعاملات الفورية هبوطا بلغ 1 بالمئة، ووصل إلى 1709.13 دولار للأوقية.


وعربيا، تراجعت البورصة السعودية الاثنين، لتنهي مكاسب استمرت على مدار ثلاث جلسات، وسط هبوط لأسعار النفط، في حين ارتفعت بورصة دبي بفضل مكاسب أسهم القطاع المصرفي.


وانخفضت أسعار النفط الاثنين وسط مخاوف بشأن ندرة طاقة التخزين العالمية والمعاناة الاقتصادية العالمية جراء جائحة فيروس كورونا.


وفقد المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة وخسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.4 بالمئة، في حين نزل سهم بنك البلاد 2.3 بالمئة بعد انقضاء الحق في التوزيع النقدي للسهم.


وزاد المؤشر الرئيسي لدبي 1.5 بالمئة بفصل صعود سهم بنك دبي الإسلامي 2.6 بالمئة، وارتفاع سهم بنك المشرق 14.2 بالمئة.

 

اقرأ أيضا: هذه رحلة النفط الأمريكي من 60 دولارا إلى السالب في أسابيع


وأمس الأحد، قالت إمارة دبي إنها رفعت حظرها الكامل عن حيين تجاريين بهما عدد كبير من العمال الأجانب من ذوي الدخل المنخفض، بعد أن خففت الإمارات حظر التجول المفروض لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وقلصت دبي يوم الجمعة الحظر الكامل في الإمارة إلى حظر تجول من العاشرة مساء إلى السادسة صباحا، واتخذت الآن نفس الخطوة في حيي الراس ونايف بعد إغلاقهما في إطار جهود احتواء انتشار الفيروس.


وفي أبو ظبي، هبط المؤشر 0.3 بالمئة جراء نزول سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنوك البلاد 3.5 بالمئة قبل اجتماع مجلس الإدارة لإقرار النتائج المالية للربع الأول.


وفي قطر، ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة مع صعود سهم مصرف الريان 1.4 بالمئة، وأعلن البنك الأسبوع الماضي تحقيق صافي ربح 547 مليون ريال (150.27 مليون دولار) بزيادة هامشية عن الربع ذاته قبل عام.


وخارج الخليج، استقر المؤشر المصري الرئيسي في ظل هبوط سهم البنك التجاري الدولي 0.6 بالمئة بينما ارتفع سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية خمسة بالمئة.


وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري يوم الأحد إن مصر تقدمت بطلب دعم مالي من صندوق النقد الدولي لمساعدتها في التعامل مع أزمة فيروس كورونا وإن المحادثات مع الصندوق ستبدأ خلال أيام.


وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:


السعودية.. نزل المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6828 نقطة.
أبو ظبي.. هبط المؤشر 0.3 بالمئة ليسجل 4170 نقطة.
دبي.. ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة ليسجل 1986 نقطة.
قطر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 8531 نقطة.
مصر.. استقر المؤشر عند 10376 نقطة.
البحرين.. كسب المؤشر 0.5 بالمئة مسجلا 1309 نقاط.
سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 3525 نقطة.
الكويت.. صعد المؤشر 1.6 بالمئة مسجلا 5155 نقطة.

التعليقات (0)

خبر عاجل