سياسة عربية

تفاعل سعودي بمقتل الحويطي وحديث له قبل موته (شاهد)

انتقد الحويطي قبل قتله محمد بن سلمان ووصف ولايته بأنها ولاية أطفال- جيتي
انتقد الحويطي قبل قتله محمد بن سلمان ووصف ولايته بأنها ولاية أطفال- جيتي

اهتمت الصحف السعودية، بمقتل المواطن عبد الرحمن الحويطي، الذي أقرت السلطات الأمنية الأربعاء بقتله، واتهمته بأنه كان "مطلوبا أمنيا" لديها، إلى جانب تفاعل ناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع الحادثة.


وجاء ذلك بعد يومين من تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لبدء السلطات السعودية عملية تهجير أبناء قبيلة الحويطات من منازلهم، في المناطق الداخلة ضمن مشروع نيوم، تخللها إطلاق نار، ومقتل رجل رفض تسليم منزله.


وقال موقع "إرم" السعودي، إن "عدد الرصاص الكبير الذي ترك آثارا بارزة على جدران منزل الحويطي، يؤشر إلى امتلاكه خبرة عسكرية جعلته يصمت لفترة أمام قوة أمنية كبيرة، استعدت بدورها لاحتمال أن يكون الحويطي أكثر من مجرد رافض لتسليم منزله".


وأشار الموقع إلى أن منزل الحويطي يقع ضمن مشروع "نيوم" العملاق على البحر الأحمر في أقصى شمال غرب السعودية، مدعيا أن "الحويطي هو الوحيد الذي رفض التنازل عن منزله مقابل تعويضات مجزية، رضي أغلب سكان القرية بها بعد أشهر على بدء تنفيذ تلك الخطوة، تمهيدا لمرحلة ثانية من المشروع".


وتعول السعودية على مشروع "نيوم" في تنويع مصادر دخلها بعيدا عن النفط، عبر استثمارات في مجالات السياحة والتجارة والزراعة والصناعة.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعلن مقتل الناشط الحويطي.. وتتهمه بأنه مطلوب أمنيا


من جهتها، زعمت صحيفة "المناطق" السعودية أن هناك سيناريو مرتبا له منذ فترة ليست بالقصيرة، بهدف استغلال الحادثة للكيد بالمملكة، مستندة إلى التغطية الإعلامية الكبيرة، التي شاركت فيها كبرى محطات التلفزة والصحف والمواقع الإخبارية التابعة لإيران وتركيا وقطر.


وجاءت الرواية الرسمية السعودية في بيان رئاسة أمن الدولة (بمنزلة جهاز استخباراتي داخلي)، موضحة أن عبد الرحمن الحويطي قُتل في أثناء مهمة القبض عليه في منزله بقرية "الخريبة" في تبوك، عقب مبادرته بإطلاق النار تجاه رجال الأمن ورفضه تسليم نفسه.

وأشار البيان إلى أن "اثنين من رجال الأمن أصيبا (خلال تبادل إطلاق النار)، وجرى نقلهما إلى المستشفى في حينه، وحالتهما الصحية مستقرة حاليا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).


في المقابل، تفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع حادثة القتل، ونشروا مقطع فيديو يظهر الحويطي قبل موته، وينتقد السلطات السعودية وولي العهد محمد بن سلمان، ويصف ولايته بأنها ولاية أطفال.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
قادة العرب قتلة مجرمون
الإثنين، 20-04-2020 02:15 ص
كانوا يقولوا أن بشار مجرم طلعوا اكثر اجراما منه في السعودية ومصر
ناقد لا حاقد
السبت، 18-04-2020 01:05 ص
حسبي الله و نعم الوكيل في القتلة المجرمين الظالمين
مكة والمدينة
الجمعة، 17-04-2020 10:34 ص
الصحافة الوطنية العبرية من الألف الى الياء هي بوق للفرعون مثلما بعض الأجهزة هي يده التي يبطش بها ... تصريحات الحويطي تبريء ذمته من أي اتهام بالعنف أو النية في ذلك وهو بنفسه سجل اعتداءات السلطات على المواطنين وكان يأمل بحل قضائي فكر كل منخرطي الجامعة العبرية ينحصر في القوة الغاشمة في أي مجال مع المواطن +العبد+وهو فكر استعماري سينتهي عندما يرد كل مظلوم بحجم الظلم الذي يتعرض له. كيف تقيم مشروعا لمواطن أنت لا تعترف به ولا تشاركه همومه وتستبيح أرضه وعرضه وتسجنه وتقتله... كل الأهالي موافقين على الترحيل الا الحويطي هذا هو النظام الديكتاتوري يصور لنفسه فوزا بالاجماع علما أنه القاتل وجماعته هم من يجبرون ويكرهون الناس على ذلك في دولة الفرعون