حقوق وحريات

منظمة تدعو صحيفة لبنانية للاعتذار بعد كاريكاتير مسيء لفلسطين

"شاهد" طالبت السلطات باتخاذ الإجراءات القانونية ضد صحيفة الجمهورية- جيتي
"شاهد" طالبت السلطات باتخاذ الإجراءات القانونية ضد صحيفة الجمهورية- جيتي

دعت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)، صحيفة الجمهورية اللبنانية للاعتذار، بعد أن نشرت الثلاثاء رسم كاريكاتير مسيء للفلسطينيين.

وطالبت المؤسسة في بيان لها السلطات في لبنان إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية، من أجل كبح جميع الجهات التي تتصرف بعنصرية وتغوص في بحر الماضي الأليم للحرب الأهلية.

وكانت صحيفة الجمهورية نشرت الثلاثاء رسما كاريكاتوريا في ذكرى الحرب الأهلية في لبنان، يحتوي على صورة لفلسطيني يرتدي الكوفية الوطنية الفلسطينية التراثية، ورُسِمَ إلى جانبها فيروس كورونا.

وقالت "شاهد" إن هذا الرسم يعتبر شكلا من أشكال العنصرية والحقد ونشر الكراهية، كما أنه يشكل إهانة للشخصية الوطنية الفلسطينية ولتاريخ الشعب الفلسطيني وهويته، داعية السلطات اللبنانية إلى تشديد الرقابة ومحاسبة الأشخاص الذين لا يحترمون حرية الرأي والتعبير، بل يتعمدون الإهانة والتعرض إلى رموز الآخرين.


اقرأ أيضا: تحذيرات من خطورة منتظرة على اللاجئين في لبنان بسبب كورونا

وكانت الحرب الأهلية اللبنانية اندلعت عام 1975 واستمرت إلى 1990، وأسفرت عن مقتل ما يقارب 150 ألف شخص.
ومن أخطر النتائج التي ترتبت على الحرب الأهلية التهجير والفرز الديني والمناطقي، وهجّر بسببها أكثر من مليون نسمة في بلد كان عدد سكانه ثلاثة ملايين، في حين قدرت خسائر الحرب المباشرة في القطاعين العام والخاص بنحو 25 مليار دولار أمريكي آنذاك.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل