طب وصحة

إصابات كورونا بالدول العربية تتجاوز 81 ألفا.. حصيلة 24 ساعة

السودان أعلن حظر الصلاة في المساجد وقداسات الكنائس- جيتي
السودان أعلن حظر الصلاة في المساجد وقداسات الكنائس- جيتي

لم تتوقف جائحة كورونا عن الانتشار في الدول العربية، مسجلة مزيدا من الوفيات والإصابات، وهو ما اضطر السلطات في البلاد العربية إلى اتخاذ إجراءات استثنائية، لم تشهدها من قبل، حيث عمد بعضها إلى فرض حظر للتجول، أملا في وقف تدهور الحالة الصحية بفعل الفيروس المستجد.

 

وحتى مساء الخميس، بلغ مجمل الإصابات بفيروس كورونا في الوطن العربي 81 ألفا و648 حالة، بحسب مادة تجميعية لـ"عربي21"، سُجل أعلاها في السعودية بواقع 6 آلاف و380 إصابة.

 

وعلى صعيد الوفيات، بلغ الإجمالي 970 حالة، سُجل أعلاها في الجزائر بواقع 348 وفاة.

 

أما المتعافون من بعد إصابتهم بالفيروس، فبلغ عددهم 6 آلاف و561 شخصا.

 

ومن بين الدول العربية، حافظت جزر القمر على عدم تسجيلها لأي إصابة بالفيروس التاجي.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

ومن جانب التدابير الاحترازية، فرضت حكومة الوفاق الليبية، حظرا كاملا للتجول في طرابلس ومناطق سيطرتها، بعد اكتشاف حالات جديدة في البلاد، في حين قررت السودان تعليق صلوات الجمعة والجماعة بالمساجد، والقداسات بالكنائس في ولاية الخرطوم لمدة 3 أسابيع.


وفي ما يأتي ترصد "عربي21" آخر مستجدات انتشار الفيروس في الدول العربية:


الوفاق تعلن حظرا للتجول

 
أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، فرض حظر تجوال شامل، اعتبارا من الجمعة، ولمدة 10 أيام، ضمن تدابير مجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد.


وقالت اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا في مؤتمر صحفي عقدته، الأربعاء بالعاصمة طرابلس، إن الحظر سينفذ بشروط؛ وهي إقفال كافة التجمعات بكل أشكالها من أسواق الخضروات واللحوم، والاكتفاء بالمحلات التجارية والمخابز الصغيرة لقضاء حاجات الناس الضرورية.


وجاء هذا الإجراء، بعد ساعات من إعلان ارتفاع عدد الإصابات بالوباء بالبلاد إلى 35.

 


الوفيات ترتفع في مصر

 
ارتفعت الوفيات جراء فيروس "كورونا" إلى 196 في مصر بعد إعلان وزارة الصحة والسكان، تسجيل 13 وفاة جديدة.


وأوضحت أنه حصيلة الإصابات بالفيروس في البلاد، وصل  إلى 2673 إصابة، عقب تسجيل 168 حالة جديدة.

 

ووصل عدد المتعافين من الفيروس إلى 596 حالة شفاء.

 

 

 

الإمارات

 
وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 432 إصابة و5 وفيات جديدة جراء الفيروس، فيما تعافى 101.

 

وبذلك ترتفع حصيلة الفيروس في الإمارات إلى 5365 إصابة من ضمنها 33 وفاة و1034 حالة تعاف، حسب وكالة الأنباء الرسمية للبلاد. 

 

 

إصابات جديدة في فلسطين

 

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، إلى 295، عقب تسجيل إصابة جديدة مساء الخميس، بحسب إعلان المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم.

 

وأوضح أن من بين الـ81 مصابا في القدس المحتلة، 10 مصابين في بلدة كفر عقب إلى الشمال من المدينة، مؤكدا أن هذه الأرقام تم الحصول عليها من المجتمع المحلي في القدس في ظل رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي تزويدنا بالأرقام الحقيقية للمصابين المقدسيين

 

وخلال بيان صباحي، أعلن ملحم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ24 ساعة المنقضية.

 

وأشار ملحم في بيان إلى أن الإصابات سجلت لدى الطواقم العاملة بمستشفى المطلع بالقدس المحتلة، اثنتان منها في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم جنوب الضفة، وواحدة في العبيدية قرب القدس.


ولفت البيان إلى ارتفاع أعداد المصابين في مدينة القدس إلى 81 إصابة، بعد تسجيل 3 إصابات جديدة في حي جبل المكبر في المدينة، بحسب ما أوردت مصادر طبية.


في سياق متصل، عقد ملحم ووزراء الصحة، والعمل، والزراعة الخميس مؤتمرا صحفيا في رام الله، مؤتمر صحفيا أطلعا فيه الجمهور على آخر تطورات انتشار فيروس كورونا، وآثاره الاقتصادية في فلسطين.

 


السودان تواجه أزمة اقتصادية

 
أعربت الحكومة السودانية، أنها تواجه أزمة اقتصادية في ظل حرب ضد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 


جاء ذلك في تصريحات رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، عقب الاجتماع الأول للجنة العليا للطوارئ الاقتصادية برئاسة محمد حمدان دقلو "حميدتي" نائب رئيس مجلس السيادة، حسب وكالة الأنباء السودانية.


وقال حمدوك إن "الأزمة الاقتصادية بالسودان جاءت في ظروف بالغة التعقيد حيث نعيش نحن والعالم حربا ضد جائحة كورونا"، مؤكدًا بالوقت ذاته قدرة الحكومة الانتقالية على تجاوزها. 


من جهة أخرى، قررت السلطات السودانية، الأربعاء، تعليق صلوات الجمعة والجماعة بالمساجد، والقداسات بالكنائس في ولاية الخرطوم لمدة 3 أسابيع، ضمن إجراءات مواجهة تفشي "كورونا".


والاثنين، أعلنت السلطات السودانية عن فرض حظر تجوال في ولاية الخرطوم لثلاثة أسابيع ابتداء من السبت.

 

والأربعاء، قالت وزارة الصحة السودانية، في بيان، إنها لم تسجل حالات إصابة جديدة بكورونا.
وأضافت أن "الإصابات بكورونا ما زالت 32 متضمنة 5 وفيات".


الجزائر


قال الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة، جمال فورار، إنه "تم خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تسجيل 12 وفاة و108 إصابات بالفيروس، ترفع الإجمالي إلى 2268 إصابة من ضمنها 348 وفاة".


وأوضح فورار، في الإيجاز الصحفي اليومي لحصيلة كورونا، أنه منذ الأربعاء ارتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 783 من إجمالي المصابين وذلك بعد تسجيل 75 حالة شفاء جديدة.


والأربعاء، قال الرئيس عبد المجيد تبون، في رسالة خاطب فيها شعبه بمناسبة يوم العلم، إن "ساعة الفرج من الأزمة الصحية اقتربت"، داعيا إلى عدم التراخي والتمسك بالحجر والانضباط لتسريع انحسار الوباء.

 


العراق

 
أعلنت وزارة الصحة، في بيان، تسجيل وفاة واحدة و19 إصابة بالفيروس إضافة إلى 44 حالة تعاف خلال الساعات الـ24 الماضية؛ ما رفع مجمل الإصابات إلى 1434 منها 80 وفاة و856 حالة تعاف.


ولمنع تفشي الفيروس، اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.

 

 

قطر 

 

وأعلنت قطر، الخميس، تسجيل 392 إصابة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية، ليصل الإجمالي إلى 4103.


وأوضحت وزارة الصحة في بيان، أن "بعض الإصابات الجديدة تعود إلى مخالطين لحالات سابقة من مواطنين ومقيمين، بينما تعود معظم الحالات الجديدة الأخرى للعمالة الوافدة".

وأضافت "كما تم اكتشاف بعض الإصابات بين مواطنين ومقيمين ممن توجهوا للقطاع الصحي بسبب وجود أعراض التهاب في الجهاز التنفسي".

ولفتت الوزارة إلى أنه "بتسجيل 9 حالات تماثلت للشفاء، يصل الإجمالي إلى 415"، فيما استقر عدد الوفيات عند 7.

 

السعودية

 

أعلنت السلطات السعودية، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 6380 إصابة، و83 وفاة.

وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، إنه "تم تسجيل 518 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 6380".

كما تم تسجيل 4 وفيات، رفعت الإجمالي إلى 83، بحسب المتحدث باسم الوزارة محمد عبد العالي.


ولفت عبد العالي، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن "عدد المتعافين وصل 990 من إجمالي الإصابات، بعد شفاء 59 حالة".

 

 

0
التعليقات (0)