سياسة دولية

ردود فعل دولية مرحبة باتفاق "أوبك+".. اليابان تتحفظ

بلغ أكبر خفض للإنتاج توافق عليه أوبك على الإطلاق 2.2 مليون برميل يوميا خلال أزمة 2008 المالية- أ ف ب
بلغ أكبر خفض للإنتاج توافق عليه أوبك على الإطلاق 2.2 مليون برميل يوميا خلال أزمة 2008 المالية- أ ف ب

دعم كبار منتجي النفط الاتفاق التاريخي بخفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا، ابتداء من شهر أيار/مايو المقبل، وسط ترحيب دولي عام بالاتفاق.

وبلغ أكبر خفض للإنتاج توافق عليه أوبك على الإطلاق 2.2 مليون برميل يوميا خلال أزمة 2008 المالية.

من جانبه، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، باتفاق منظمة "أوبك+" بشأن خفض إنتاج النفط.


وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد أجرى ولي العهد السعودي اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي استعرضا خلاله نتائج اجتماع مجموعة (أوبك+).

 

اقرأ أيضا: هل انتهت حرب النفط باتفاق أوبك+.. ماذا تغير في 39 يوما؟

وأضافت "واس"، أن محمد بن سلمان وترامب رحبا بالوصول لاتفاق تاريخي طويل الأمد لتخفيض الإنتاج بما يتناسب مع حجم تداعيات جائحة كورونا ويتوافق مع تطلعات الأسواق، وبما يعزز نمو الاقتصاد العالمي.


وغرد ترامب  عبر صفحته بـ"تويتر": "تم إبرام صفقة النفط الكبيرة مع أوبك+، هذا سيوفر مئات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة، أشكر وأهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان. لقد تحدثت إليهم للتو من المكتب البيضاوي".

 

 

 

 

وأعلن الكرملين، الأحد، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان، دعموا جميعا قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط.

 

ورحبت كندا رسميا باتفاق أوبك وحلفائها على خفض غير مسبوق لإنتاج النفط، قائلة إن أوتاوا ملتزمة بتحقيق استقرار الأسعار والاقتصاد.

 

وقال وزير الموارد الطبيعية بكندا، سيموس أوريغان، في بيان بالبريد الإلكتروني: "هذا جيد. نرحب بأي أنباء تجلب الاستقرار إلى أسواق النفط العالمية"، وفق ما نقلته رويترز.

 

بدوره، قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، إن "الاتفاق على خفض إنتاج النفط الذي توصل إليه اجتماع أوبك+ سيحقق استقرار السوق".


وأضاف في بيان أن الاتفاق على الخفض الكبير في إنتاج النفط سيساعد على خفض مخزونات النفط وتعزيز الأسعار.

 

ووجد الاتفاق "تحفظا" في الجانب الياباني، الذي كان طمح إلى خفض أكبر على إنتاج الخام.

 

وقال تاكاشي تسوكيوكا، رئيس جمعية البترول اليابانية، إن "اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها لخفض الإنتاج لم يرق إلى مستوى توقعات السوق، ما أدى لأن تظل أسعار النفط دون حراك".


وأضاف في بيان الاثنين: "نأمل في أن تواصل أوبك+ محادثاتها لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط".

 

ومع إبرام الاتفاق، فقد شهدت أسعار النفط صعودا لأكثر من 4 بالمئة، في التعاملات المبكرة الاثنين.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار، ما يعادل 4.1 في المئة لتسجل 32.77 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ05:19 بتوقيت غرينتش، بعد أن فتحت على مستوى مرتفع للجلسة عند 33.99 دولار.


وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار، ما يوازي 4.4 في المئة إلى 23.77 دولار للبرميل بعد أن بلغ المستوى المرتفع 24.74 دولار.

التعليقات (0)