اقتصاد دولي

بوتين وابن سلمان يبحثان هاتفيا استقرار أسواق النفط

أكد الجانبان على أهمية التعاون بين كل الدول المنتجة للنفط- أ ف ب
أكد الجانبان على أهمية التعاون بين كل الدول المنتجة للنفط- أ ف ب

تباحث محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر اتصال هاتفي الجمعة، في جهود تحقيق استقرار أسواق الطاقة، لدعم نمو الاقتصاد العالمي.


جاء ذلك في تصريح مقتضب، نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، وأوضحت فيه أن الجانبين أكدا على أهمية التعاون بين كل الدول المنتجة للنفط.

والخميس، اتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، على خفض إنتاجهم النفطي أكثر من الخُمس، وقالوا إنهم يتوقعون انضمام الولايات المتحدة ومنتجين آخرين إلى جهودهم الرامية لرفع الأسعار التي تعصف بها أزمة فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: السعودية وروسيا تتوصلان لاتفاق نفطي بضغط أمريكي

وبحسب الاتفاق، فإنها تبلغ تخفيضات أوبك وحلفائها، في إطار المجموعة المعروفة باسم أوبك+، عشرة ملايين برميل يوميا، بما يعادل عشرة بالمئة من الإمدادات العالمية، إلى جانب خمسة ملايين برميل يوميا إضافية متوقعة من دول أخرى؛ للمساعدة في التعامل مع الأزمة النفطية الأعمق خلال عقود.

 

يشار إلى أن وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين، وخلال اجتماع الجمعة، لم يتمكنوا من الاتّفاق على خفض إنتاج النفط، ولم يأت البيان الذي نُشر السبت بعد مفاوضات طويلة على ذكر أيّ تخفيض.


وأدى انهيار اتفاق خفض إنتاج الخام، مطلع آذار/ مارس الماضي، إلى نشوب حرب أسعار بين السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط، أودت بأسعار النفط لنحو 30 بالمئة.

التعليقات (0)