سياسة دولية

بنما تفرق بين الرجال والنساء بأيام الحجر الصحي

متطوع من "مبادرة التضامن في بنما" يوصل أغراضا لعائلات فقيرة في العاصمة- أ ف ب
متطوع من "مبادرة التضامن في بنما" يوصل أغراضا لعائلات فقيرة في العاصمة- أ ف ب

نفذت بنما إجراء غير عادي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد يتمثل في تحديد أيام لخروج الرجال وأخرى لخروج النساء بغية التبضع.

 

وسبق بنما، دولة البيرو بإجراء مماثل، إذ أصدر رئيسها، قرارا رئاسيا منذ الخميس الماضي، بتخصيص أيام منفصلة لخروج الرجال والنساء من الحجر الصحي المفروض على المواطنين جميعهم بشكل مشدد بسبب تفشي "كورونا" المستجد.

 

اقرأ أيضا: رئيس البيرو يفرق بين الرجال والنساء في أيام الحجر الصحي

وبدأ الأربعاء العمل بموجب هذا القرار في بنما الواقعة في أمريكا الوسطى، التي تشتهر خصوصا بقناتها الرابطة بين المحيطات، التي سجلت حتى الآن أكثر من 1500 إصابة بكوفيد 19 بينها 37 حالة وفاة.

 

وكانت بنما أغلقت قبل ذلك، حدودها ومدارسها وحظرت دخول الأجانب وأقامت حجرا منزليا إلزاميا، وسمحت بالخروج ساعتين يوميا لشراء الحاجات الأساسية من دون تمييز بين الجنسين.

 

لكن بموجب التدبير الذي اتخذ أخيرا، يسمح للرجال بمغادرة منازلهم للذهاب إلى السوبر ماركت أو الصيدلية أيام الثلاثاء والخميس والسبت بينما يمكن للنساء القيام بذلك أيام الاثنين والأربعاء والجمعة.

 

أما أيام الآحاد، فلا يسمح لأحد بالخروج من دون أي استثناء.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تحظر تصدير الكمامات بعد تفشي كورونا.. وكندا تعلق

وقال وزير الداخلية خوان بينو خلال مؤتمر صحفي: "إن هذا الإغلاق التام له هدف واحد فقط: إنقاذ الأرواح".

 

ومثل البلدان الأخرى، تندد السلطات البنمية بعدم الامتثال لإجراءات العزل المتخذة منذ 24 آذار/ مارس في هذا البلد الذي يزيد عدد سكانه قليلا على أربعة ملايين نسمة.

 

لذلك قررت الحكومة تعزيزها. وأوضح بينو أن "أبسط آلية" لتقليل أعداد الأشخاص في الشوارع هي "تخصيص أيام معينة لخروج النساء وبقية الأيام للرجال"، مع الحفاظ على مدة الخروج التي حددت بساعتين.

 

ومن المفترض أن تستمر هذه الإجراءات الجديدة أسبوعين.

التعليقات (0)