طب وصحة

تعرف على فوائد التأمل أثناء المشي

شرح التقرير آلية المشي للتأمل بشكل مفصل- CCO
شرح التقرير آلية المشي للتأمل بشكل مفصل- CCO

ينصح كثير من خبراء الصحة بالمشي؛ بهدف المحافظة على اللياقة البدنية، وإنقاص الوزن.

 

كما ينصح الخبراء بالتأمل، إذ إنه "يمنح الإنسان الهدوء والسكينة، ويريح العقل، ويزيح التعب والإرهاق النفسي من دماغ الإنسان".


فوفقا لتقرير نشره موقع "هيلث لاين"، هناك عدة فوائد للتأمل أثناء المشي، حيث يمكنه مساعدتك على الشعور بالتوازن والهدوء، كما أنه يساعدك على تطوير وعي مختلف بمحيطك وجسدك وأفكارك.


كيف يتم تأمل المشي
وأشار التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه يُطلق على هذا الفعل مصطلح "تأمل المشي"، حيث تستخدمه بعض الثقافات منها البوذية، ويمارسه الإنسان عبر المشي في دائرة، أو ذهابا وإيابا في خط مستقيم أو في متاهة، ومن الممكن أيضا ممارسة التأمل في المشي لمسافات أطول.


وتكون الوتيرة بطيئة، ويمكن أن تختلف اعتمادا على التقنية المحددة، وغالبا ما يقوم الممارسون بجلسة تأمل في المشي بين جلسات تأمل عادية.


وشرح التقرير فوائد تأمل المشي وهي كما يلي:


زيادة تدفق الدم
غالبا ما يُمارس التأمل في المشي من قبل الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، حيث يساعد المشي على تدفق الدم، وخاصة إلى الساقين، كما أنه يساعد على تخفيف مشاعر الخمول والكسل أو الجمود.


بالمقابل يعد المشي اليقظ، وهو "ببساطة المشي بينما تكون على دراية بكل خطوة وبأنفاسنا"، أيضا طريقة رائعة لتعزيز الدورة الدموية، ورفع مستويات طاقتك إذا كانت طبيعة عملك تجبرك على الجلوس لفترات طويلة.


تحسين الهضم
يعد المشي بعد تناول الطعام طريقة رائعة لتعزيز عملية الهضم، خاصة إذا كنت تشعر بالخدر أو الشبع، حيث تساعد الحركة على تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي وقد تمنع أيضا الإمساك.


خفض القلق
إذا كنت تتطلع إلى خفض مستويات التوتر والقلق لديك، فقد تجد أنه من المفيد القيام بممارسة التأمل جالسا قبل أو بعد التمرين.


وأظهرت دراسة أجريت في عام 2017 من قبل علماء من جامعة ميسيسيبي الأمريكية على الشباب أن المشي أكثر فعالية في الحد من أعراض القلق عندما يقترن بالتأمل.


المشاركون الذين أظهروا أهم التغييرات في مستويات القلق لديهم إما تأملوا أو مشوا قبل التأمل، أو تأملوا قبل المشي، ولم يُطهر الأشخاص الذين ساروا فقط، الكثير من التحسينات، وكانت كل جلسة تأمل أو المشي 10 دقائق.


تحسين مستويات السكر في الدم
خلصت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 إلى أن ممارسة تأمل المشي كان لها تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم والدورة الدموية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.


حيث مارس المشاركون في الدراسة المشي اليقظ أو التقليدي لمدة 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعا، ثم أظهرت المجموعة التي مارست ممارسة تأمل المشي تحسنا أكبر من المجموعة التي قامت بالمشي التقليدي.


يخفف من الاكتئاب
من المهم أن تظل نشطا، خاصة مع تقدمك في العمر، حيث يساعد التمرين المنتظم على تعزيز مستويات اللياقة البدنية وتحسين الحالة المزاجية - وكلاهما عرضة لخطر الانخفاض لدى كبار السن.


ووفقا لدراسة صغيرة أجريت عام 2014، كان لدى كبار السن أعراض أقل للاكتئاب بعد ممارسة تأملات المشي 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعا، أيضا تحسن مستوى ضغط الدم ومستويات اللياقة البدنية الوظيفية لديهم، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال المشي.


يحسن الرفاهية والمزاج
قم بنزهة في الطبيعة، مثل متنزه أو حديقة أو أي مكان يحتوي على الأشجار، الأمر الذي قد يعزز مشاعرك العامة للرفاهية ويساعدك على الشعور بمزيد من التوازن.


وممارسة التجول في الغابات شائعة في اليابان، وتحظى بعشبية كبيرة لإيجابياتها وفوائدها مثل الاسترخاء والنشاط المعزز للدماغ.

 

ووفقا لدراسة أجريت عام 2018، أظهر الأشخاص الذين مشوا لمدة 15 دقيقة في غابة من الخيزران تحسنا في مزاجهم ومستويات القلق وضغط الدم.

 

يحسن جودة النوم
للحصول على فوائد طيبة ليس من الضروري القيام بتمرين مكثف، حيث أظهرت الأبحاث من عام 2019 أن التمارين المعتدلة المنتظمة لها تأثير إيجابي على جودة النوم.


و قد يساعد المشي على تحسين المرونة وتقليل توتر العضلات حتى تشعر بتحسن بدنيا.


بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تقلل من الشعور بالتوتر والقلق، خاصة إذا كنت تمشي في الصباح، كل هذه الفوائد يمكن أن تتركك مع عقل هادئ وواضح حتى تكون مستعدا للنوم بعمق كل ليلة.

 

يعزز التوازن

تشير دراسة أجريت عام 2019 على النساء المسنات إلى أن التأمل في المشي يمكن أن يشجع على توازن أفضل بالإضافة إلى الوعي والتنسيق في الكاحل، حيث تتضمن الممارسة الوعي بحركات الساق والكاحل أثناء المشي ببطء.


وسرد الموقع في تقريره بعض النصائح لمساعدتك على البدء في روتين تأمل متناسق للمشي:
كن على علم باللحظة الحالية

 

وتابع بأن الانتباه إلى كل لحظة هي عادة تستغرق وقتا للصقل، بقدر ما تستطيع، ضع عقلك في اللحظة الحالية عندما تمشي في أي وقت من اليوم، وركز على الأصوات من حولك أو أنفاسك أو أي أحاسيس جسدية، استمع إلى أفكارك ولاحظها عندما تأتي وتذهب.


مارس التأمل الجالس أيضا
غالبا ما يُستخدم التأمل في المشي جنبا إلى جنب مع التأمل الجالس، لذلك قد تجد أنه من المفيد تعلم التأمل الجالس بالإضافة إلى التأمل في المشي.


نصائح التأمل جالس وماشي:
قم بجلسة من 5 إلى 10 دقائق من التأمل يتبعها التأمل في المشي، أو العكس.
لاحظ الاختلافات بين العمليتين وفكر في أيهما تفضل ولماذا.
كلما تقدمت وتحسنت، يمكنك زيادة مدة كل جلسة.

في كثير من الأحيان عندما تتحرك عقولنا بسرعة، نتحرك بسرعة أيضا، لذا قم بإبطاء وتيرتك لبضع دقائق حتى عندما تجد نفسك في الوقت المحدد، ولاحظ إذا كان لديك أي مقاومة أثناء ضبط أنفاسك وجسدك، تنفس بسرعة بطيئة وثابتة.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

التعليقات (1)
احمد مدينة الف قبه
الأحد، 05-04-2020 04:42 ص
اللهم ارفع على الامه الاسلاميه هذالوبا قولو امين ان لله شااون

خبر عاجل