سياسة دولية

"قسد" تنفي هروب سجناء تنظيم الدولة من سجن الحسكة

"قسد" تحتجز نحو 12 ألف رجل وصبي يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة- سي أن أن
"قسد" تحتجز نحو 12 ألف رجل وصبي يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة- سي أن أن

نفت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في تصريحات لمتحدث باسمها، هروب أي سجين من تنظيم الدولة "داعش" إلى خارج سجن الحسكة، بعد تأكيدها سابقا حدوث تمرد فيه.

 

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن المتحدث باسم "قسد" كينو غابرييل، قوله إنه "لم تحدث حالة هروب من سجن الحسكة، وذلك في أعقاب إعلان مصطفى بالي المتحدث باسم الفصيل الكردي المسلح فرار عدد من سجناء تنظيم داعش".
 
وقال غابرييل إن "التمرد" داخل السجن مازال مستمرا"، مضيفاً أن "لدى عناصر داعش بعض المطالب، وهناك مفاوضات مستمرة معهم".

 

اقرأ أيضا: "الحشد" يتحدث عن عبور مجموعات من داعش سوريا للعراق

وأكد كذلك مسؤول أمريكي للشبكة ذاتها، أن "المعلومات التي لديهم تشير إلى عدم هروب أي من سجناء داعش، ولكن مع تدهور الوضع فقد تزايد الإحباط. ولطالما ضغطت الولايات المتحدة على الدول لاستعادة مواطنيها".

وأشار المسؤول إلى أن "بقية العالم انتظر طويلا لفعل أي شيء"، بشأن استعادة معتقليهم، مضيفا: "الآن لا يمكنهم ذلك بسبب هذا الفيروس".


ويأتي تصريح "قسد" على الرغم مما أعلنه الحشد الشعبي العراقي، أمس الاثنين، بأنه رصد دخول مجاميع مسلحة من سوريا باتجاه العراق، بعد هروبها من سجن في منطقة الحسكة.

وبحسب البيان فإن قوات أمنية عراقية رصدت التسلل والدخول وأطلقت عملية عسكرية وأمنية لتأمين جزيرتي نينوى وصلاح الدين.

 

اقرأ أيضا: عناصر داعش يسيطرون على قسم بسجن لـ"قسد".. فرّ بعضهم

وسبق أن أكد متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أن سجناء من تنظيم الدولة "داعش"، سيطروا الأحد الماضي، على الطابق الأرضي في سجن كبير في شمال شرق سوريا، يخضع لسيطرة القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

وكان تلفزيون النظام السوري قد ذكر في وقت سابق، أن "12 متشددا فروا من السجن باتجاه الضواحي الجنوبية للحسكة".

وأكد متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حدوث تمرد في السجن، وقال إن السجن لا يضم أي أعضاء بارزين في تنظيم الدولة.

وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش"، ومقرها الولايات المتحدة، إن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز نحو 12 ألف رجل وصبي يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة، وفيهم ما بين 2000 و4000 أجنبي من حوالي 50 دولة.

وقالت المنظمة، إن السجناء محتجزون في سجون مكتظة وفي ظروف غير إنسانية في كثير من الحالات.

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية أيضا نحو 100 ألف من النساء والأطفال السوريين والأجانب، من أفراد أسر متشددين مشتبه بهم في مخيمات بائسة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

التعليقات (0)