سياسة عربية

هنية يبحث مع أردوغان وأمير قطر سبل مواجهة "كورونا"

ذكرت حركة حماس أنها أعلنت الطوارئ في مؤسساتها وأماكن تواجدها منذ تفشي الوباء- جيتي
ذكرت حركة حماس أنها أعلنت الطوارئ في مؤسساتها وأماكن تواجدها منذ تفشي الوباء- جيتي

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اتصالين منفصلين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وبحث معهما سبل مواجهة وباء فيروس "كورونا" المتفشي في عدد من دول العالم.


وأكد هنية خلال بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أن الزعيمين التركي والقطري أبديا استعدادهما لمساعدة الشعب الفلسطيني، في مواجهة هذا الوباء، بالأموال والإمكانيات اللازمة".


وأشار البيان إلى أن هنية أجرى الاتصال الهاتفي مع أردوغان الجمعة، لبحث مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، موضحا أن الرئيس التركي أعرب عن استعداد بلاده، لتقديم كل عون مستطاع، ومساعدة مطلوبة، لمواجهة الفيروس.

 

الاستنفار العام


وأفاد البيان بأن حركة حماس أعلنت حالة الاستنفار العام والطوارئ في مؤسساتها وأماكن تواجدها، منذ تفشي الوباء، للعمل وفق خطة من مراحل متعددة، مبينا أن ذلك "بالتنسيق الكامل مع الجهات الصحية الدولية، وخاصة منظمة الصحة العالمية".


يذكر أن قطر أعلنت الأربعاء الماضي، عن تقديم مساعدات مالية عاجلة إلى فلسطين، كمساهمة في الجهود العالمية المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: مخاوف "إسرائيلية" من حرب مع الفلسطينيين مع تفشي الكورونا


وبشأن قطاع غزة، نوه البيان إلى أن حماس ساهمت في تشكيل لجان طوارئ، للحيلولة دون وصول الفيروس، وتوفير الإمكانيات لمواجهته، موضحا أنه "تم فرض الحجر الجبري على كل العائدين، وإغلاق المعابر أمام حركة المواطنين إلا للحالات الطارئة، وإنشاء أماكن صحية جديدة، ونشر أوسع حملة توعية، والقيام بعمليات التعقيم الجزئي والشامل، واتخاذ الخطوات الاحترازية بمنع التجمعات".


ووفق وزارة الصحة الفلسطينية، فإن قطاع غزة لم يسجل حتى الآن أي إصابة بالفيروس، فيما توجد 52 حالة بالضفة الغربية.

 

المواجهة المشتركة


وأعرب هنية عن استعداد حركته لـ"وضع كافة إمكانياتها في الضفة الغربية للمساهمة مع السلطة الفلسطينية لمواجهة الفيروس"، مضيفا أن حماس جاهزة للعمل والتنسيق والقيام بكل دور ممكن، في إطار المواجهة المشتركة لهذا الوباء، الذي لا يفرق بين البشر، فضلا عن انتماءاتهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية.


وبخصوص اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، قال هنية إن حركته قدمت مقترحا لـ"إنشاء لجنة على المستوى الفلسطيني المركزي، لمواجهة الفيروس، وعقد لقاء يضم مدير الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) في لبنان، وممثلًا عن وزارة الصحة اللبنانية، وأمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير، وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية، والسفير الفلسطيني".


وتابع: "تم تشكيل لجنة طوارئ مركزية من تلك المكونات كي تقوم بكل الخطوات اللازمة لمواجهة الفيروس". وسُجلت في لبنان 187 إصابة بالفيروس، مشددا على أن حماس تتابع بشكل دقيق أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وذلك عبر المؤسسات الدولية.

 
التعليقات (0)