اقتصاد عربي

هذه خسائر "مصر للطيران" من تعليق الرحلات الجوية

رئيس الحكومة: خسائر الشركة الوطنية للطيران ستصل إلى 2.250 مليار جنيه (143 مليون دولار)- جيتي
رئيس الحكومة: خسائر الشركة الوطنية للطيران ستصل إلى 2.250 مليار جنيه (143 مليون دولار)- جيتي

أعلنت الحكومة المصرية، الاثنين، تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية اعتبارا من الخميس الموافق 19 وحتى 31 آذار/مارس لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

كما أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قراراً بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، والذى يأتى ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال مدبولي، إن بلاده ستتحمل خسائر كبيرة خاصة في قطاع الطيران الوطني بعد تعليق حركة الطيران حتى نهاية آذار/مارس الجاري.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي، الاثنين، أن خسائر الشركة الوطنية للطيران مصر للطيران ستصل إلى 2.250 مليار جنيه (143 مليون دولار) من جراء القرار، موضحا أن الدولة ستتحمل هذه الخسائر.

 

ويقول المحللون إن انتشار الفيروس في مصر يجعلها عرضة للخطر نظرا لقطاع السياحة الكبير. كما أن تراجع التجارة العالمية سيؤثر على عائدات قناة السويس التي بلغت 5.7 مليارات دولار في 2019.

لكن انخفاض أسعار النفط سيكون أثره محايدا إذ إن مصر تستورد النفط والغاز بقيمة 15.5 مليار دولار المساوية تقريبا لقيمة ما تجنيه من صادراتهما بالأساس من الغاز الطبيعي.

ويمكن أن تتراجع تحويلات العاملين في الخارج التي تبلغ قيمتها نحو 25 مليار دولار سنويا إذا خفضت دول الخليج، أكبر مشغل للعمالة الوافدة المصرية، مشروعاتها.
0
التعليقات (0)