اقتصاد عربي

هكذا علقت أرامكو على انهيار أسعار النفط.. ماذا عن روسيا؟

الدباغ: أرامكو "مرتاحة للغاية" مع سعر 30 دولارا لبرميل النفط- الأناضول
الدباغ: أرامكو "مرتاحة للغاية" مع سعر 30 دولارا لبرميل النفط- الأناضول

علق المدير المالي  لشركة أرامكو السعودية، خالد الدباغ، الاثنين، على الخسائر الحادة في أسعار النفط.

 

وقال الدباغ، إن أرامكو "مرتاحة للغاية" مع سعر 30 دولارا لبرميل النفط وإن بوسعها تلبية التزامات توزيعاتها وتوقعات المساهمين حتى في ظل أسعار الخام المنخفضة حاليا.

 

يشار إلى أن أسعار النفط، هبطت خلال تداولات الإثنين،أكثر من 12 بالمئة دون مستوى الـ 30 دولارا للبرميل.

ونزل خام برنت بنسبة 12.2 بالمئة مسجلا 29.7 دولارا للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم أبريل بنسبة 10.5بالمئة إلى 28.4 دولارا.

 

وقالت أرامكو السعودية،الاثنين، إنها ستبقي على الأرجح على الإنتاج المرتفع المزمع لشهر ابريل نيسان كما هو في مايو أيار أيضا، وإنها "مرتاحة للغاية" بسعر عند ثلاثين دولارا للبرميل.

كانت أرامكو قالت الأسبوع الماضي إنها ستزيد إنتاجها في أبريل نيسان إلى مستوى قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا في معركة على الحصة السوقية مع روسيا ساهمت في النزول الحاد بأسعار النفط.

كانت السعودية تريد تعميق تخفيضات الإنتاج لدعم الأسعار التي تضررت من وباء فيروس كورونا، لكن روسيا رفضت المقترح.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الاثنين، إنه لا توجد لدى الرئيس بوتين خطط حتى الآن لإجراء اتصال هاتفي مع الرياض بشأن الوضع في سوق النفط.

وقال المتحدث الروسي للصحفيين ردا على سؤال بهذا الصدد: "لا، في الوقت الحالي لا. الآن يتم تنسيق الاتصالات بسرعة كبيرة، وفي حال لزم الأمر، فسيظهر (الاتصال) في الجدول الزمني".

 

ولم تتمكن دول "أوبك +"، في 6 مارس/آذار الجاري، من الاتفاق على تغيير معايير الصفقة لخفض إنتاج النفط أو تمديده. ونتيجة لذلك، تم رفع القيود المفروضة على إنتاج النفط على الدول الأعضاء السابقة في المنظمة اعتبارًا من 1 أبريل/نيسان. وتسبب هذا في انهيار سوق النفط وانخفاض حاد في الروبل.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 24-03-2020 11:25 م
ألأقزام ممنوع عليهم اللعب مع الكبار. إعتقد محمد بن سلمان أنه كولى لعهد السعودية، فإنه يستطيع أللعب مع بوتين، ألرئيس الروسى. ألمتحدث باسم الرئاسة الروسية، قال لا توجد لدى الرئيس بوتين خطط للإتصال بالسعودية بخصوص أسعار النفط! هل هناك أكبر من هذه ألإهانة ألتى وجهت لقاتل الخاشقجى؟!

خبر عاجل