صحافة إسرائيلية

غانتس يتعهد بتشكيل حكومة جديدة في غضون أيام قليلة

طالب غانتس بتقديم نتنياهو إلى المحاكمة والعدالة- جيتي
طالب غانتس بتقديم نتنياهو إلى المحاكمة والعدالة- جيتي

تعهد زعيم تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي بيني غانتس الاثنين، بعمل كل ما بوسعه لتشكيل حكومة "وطنية واسعة"، في غضون أيام قليلة، وذلك عقب تسلمه كتاب التفويض من الرئيس رؤوفين ريفلين.


وقال غانتس إن "هذه الأيام ليست أياما عادية، والفترة التي نحن فيها لا تشبه أي فترة أخرى ماضية، وإسرائيل تمر في بداية أزمة عميقة، في وقت يجلس فيه مئات الآلاف من العائلات بمنازلها، خوفا من الفيروس الغامض"، في إشارة إلى وباء "كورونا" العالمي.


وأضاف غانتس أنني "سأفعل كل ما بوسعي في غضون أيام قليلة، لتشكيل حكومة وطنية موسعة، حكومة أمثل فيها ناخبي تحالف أزرق أبيض، والليكود، وكل أحزاب اليمين واليسار"، مشددا على أن الانتخابات الرابعة غير ممكنة.

 

اقرأ أيضا: الرئيس الإسرائيلي يكلف غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة


وطالب غانتس بتقديم رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى المحاكمة والعدالة، مؤكدا أنه "لا أحد فوق القانون في إسرائيل"، على حد قوله.


وأوصى حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغدور ليبرمان، ريفلين، بإسناد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، لغانتس، الذي حظي بتوصية حزبه "أزرق أبيض"، (33 مقعدا)، والقائمة المشتركة (15 مقعدا)، وتحالف "غيشر- العمل- ميرتس"، باستثناء النائبة أورلي ليفي أبيكاسيس (أي 6 مقاعد)، فضلا عن حزب ليبرمان (7 مقاعد).


وبذلك، حصل غانتس على 61 توصية من مقاعد الكنيست البالغة 120 مقعدا على حساب منافسه، رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

 
التعليقات (0)