سياسة عربية

تسيير أول دورية تركية روسية على "M4" وفق اتفاق إدلب الأخير

أقام سوريون اعتصاما على طريق "M4" لمنع مرور العربات الروسية- تويتر
أقام سوريون اعتصاما على طريق "M4" لمنع مرور العربات الروسية- تويتر

سيرت تركيا وروسيا، اليوم الأحد، أول دورية مشتركة بينهما على طريق حلب-اللاذقية المعروف باسم "M4" الدولي، وذلك وفق الاتفاق الذي توصلتا إليه مؤخرا لخفض التصعيد في الشمال السوري. 

 

وبدأت الدورية المشتركة ظهر الأحد، على جانب من طريق "M4" الدولي، وانطلقت من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب، ويتوقع أن تصل إلى بلدة عين الحور، إلا أن هناك أنباء بأن الدوريات لم تكمل طريقها غربا.

وتشارك في الدورية من الجانب الروسي وحدات من الشرطة العسكرية على عدة عربات مدرعة، فيما يجري تنظيم العملية من مركز التنسيق الروسي التركي المشترك الذي تم إنشاؤه لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في إدلب.

 

من جهتها، ذكرت مصادر لـصحيفة "حرييت" التركية، أنه سجري العمل على إخلاء المنطقتين الشمالية والجنوبية للطريق الدولي "M4" من الجماعات المسلحة.

وشددت المصادر العسكرية، للصحيفة على أنه سيكون هناك تدخل فوري في منطقة "الممر الأمن"، ضد الجماعات التي ترفض وقف إطلاق النار.

ويتوقع أن يصبح تنفيذ الدوريات المشتركة ضمانة لأمن التنقلات على طريق "M4" الواصل من اللاذقية إلى حلب، ولمنع استئناف الاشتباكات العسكرية في منطقة إدلب لخفض التصعيد بين قوات النظام السوري والمليشيات الموالية لها من جانب، والجيش التركي والمعارضة المسلحة من جانب آخر.

 

اقرأ أيضا: سوريون يرفضون دوريات روسية على "M4".. قبل بدء تسييرها

وتأتي الدوريات المشتركة التركية-الروسية باتفاق الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في 5 آذار/ مارس الجاري في موسكو.

وأفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، بأن المفاوضات العسكرية بين روسيا وتركيا في أنقرة تكللت بالتوقيع على اتفاق حول بنود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، ينص على تسيير دوريات مشتركة الأحد، على طول الجانب المحدد للطريق "M4" الدولي، وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة.

 

اقرأ أيضا: أكار: وقعنا مع الوفد الروسي اتفاقا بشأن وقف إطلاق النار بإدلب

واتفقت روسيا وتركيا على إنشاء مراكز تنسيق مشتركة يتم من خلالها إدارة العمليات المشتركة في إدلب لا سيما على خط التماس الذي يقع 6 كيلومترات شمالي الخط ومثلها على جنوبيه المقام على الطريق "M4" الدولي.

ولا يعرف مصير "اعتصام الكرامة"، الذي بدأه سوريون منذ يومين، ضد مرور العربات الروسية، مع بدء تسيير أول دورية الأحد، وسط إصرار المعتصمين على منع مرور الروس.

التعليقات (0)