سياسة عربية

"سي أن أن": لعبة عروش ومغامرات في السعودية

هل تنجح مغامرات ابن سلمان؟ - جيتي
هل تنجح مغامرات ابن سلمان؟ - جيتي

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن الاقتصادي العالمي يعاني منذ أسبوع، بسبب أزمة مستجدة صنعها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في سوق النفط.

ولفتت إلى أن ابن سلمان يريد أن يوصل رسالة بأنه لن يخجل من المواجهة إذا شعر أن مصالح المملكة تحت التهديد، إلى جانب رغبته في إظهار الهيمنة.

 

اقرأ أيضا: موقع إيطالي: هكذا أضعف محمد بن سلمان المملكة السعودية

وقالت إن السعودية ترى أن روسيا تمارس غشا في اتفاقيات إنتاج النفط.

وبعد مكالمة الرئيس الأمريكي مع ابن سلمان لمناقشة أسواق الطاقة العالمية، قال ابن سلمان إن هنالك متسعا من الوقت للنقاش حول هذا الخلاف، غير أنه طلب من شركة أرامكو رفع الحد الأقصى من الإنتاج.

 

اقرأ أيضا: WSJ: هذه خلفية قصة حرب محمد بن سلمان النفطية ضد روسيا

وعن التحركات الداخلية لابن سلمان، قالت "سي أن أن" إن هذه التحركات هي أكبر مظاهر الصراع الخفي على السلطة، واصفة إياها بـ"لعبة العروش".

ولفتت إلى أن نهج ابن سلمان للوصول إلى الملك في السعودية، يعكس سلوكه على المسرح العالمي، فهو مستعد للعب برهانات عالية، ويحب الفوز، ويخشى الخسارة.

 

اقرأ أيضا: هيرست: اعتقالات الأمراء الأخيرة أكبر مقامرات ابن سلمان

وأشارت إلى أن تصرفات ابن سلمان هي مقامرة بمستقبل الشعب السعودي، في لعبة ضد الحليف الروسي المفترض، فلاديمير بوتين، من أجل الحصول على حصة في السوق، ومكانة عالمية تعيد إلى ابن سلمان صورته التي تشوهت بعد مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في تركيا.

غير أنها لفتت إلى أن فوز ابن سلمان في هذه اللعبة، لا يعني أنه لم يفشل بفطام المملكة من النفط، لأن النفوذ يعتمد بالكامل عليه.

 

اقرأ أيضا: موقع روسي: 7 مغامرات جيوسياسية للسعودية.. تعرف إليها

التعليقات (0)