حول العالم

موقع إنسايدر: هذه الطرق ستحولك إلى شخص صباحي

يؤكد الخبير المختص في النوم فلوريس ووترسون على أهمية تعويد جسمك على عادات صارمة على غرار النوم في وقت محدد- أ ف ب
يؤكد الخبير المختص في النوم فلوريس ووترسون على أهمية تعويد جسمك على عادات صارمة على غرار النوم في وقت محدد- أ ف ب

نشر موقع "إنسايدر" الأمريكي تقريرا استعرض فيه مجموعة من الحيل التي من شأنها أن تساعدك على أن تكون شخصا نشيطا في الصباح.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من الأشخاص الناجحين على غرار أوبرا وينفري وميشيل أوباما وتيم كوك يُعدون أشخاصا صباحيين.

 

بالنسبة للآخرين، يمكن أن يُشكل الاستيقاظ مبكرًا تحديًا كبيرًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بزيادة الإنتاجية. 

وذكر الموقع أن أوبرا وينفري وميشيل أوباما يُعرفان بالاستيقاظ عند بزوغ الفجر، ويُعرف تيم كوك بالاستيقاظ على الساعة 3:45 صباحًا، كما أن أنجح الشخصيات العامة والمشاهير والرؤساء التنفيذيين للشركات التقنية يمتلكون أيضا العادة نفسها. لذلك، إليك نصيحتان بسيطتان يمكنك استخدامهما كل ليلة لتزيد من إنتاجيتك في الصباح.

حدد روتينا صارما لفترة ما قبل النوم والتزم به


أورد الموقع أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو الحصول على قسط من النوم منخفض الكفاءة لا يسبب مشاكل صحية فقط، ولا يمثل الانفعال والتعب وقلة التركيز ومشاكل الذاكرة سوى بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تتسبب فيها قلة النوم على أدائك في اليوم التالي.

حتى إذا كنت تنام في الوقت المناسب وحتى إذا كنت لا تشعر بالقلق حيال أي شيء على وجه الخصوص، قد يكون من الصعب أحيانًا الحصول على نوم ذي جودة في الليل.

 

في المقابل، يمثل إنشاء روتين مسائي منظم بدقة والالتزام به كل يوم طريقة بسيطة ولكن فعالة لتمكين جسمك من النوم بشكل صحيح.

 

ويمكن أن يتضمن روتينك أي شيء بداية من ارتداء ملابس النوم وتنظيف أسنانك إلى قراءة كتاب أو مجرد الاستلقاء في السرير. وتجدر الإشارة إلى أن الممارسات التي تقوم بها تُعد عديمة الأهمية إذا لم تلتزم بها كل ليلة.

وأكد الموقع على ضرورة تجنب النظر إلى أي شاشة إلكترونية لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك لأن فحص هاتفك قبل وقت قصير من الخلود إلى النوم قد يجعل انغماسك في نوم عميق في أقرب وقت صعبا بعض الشيء.

 

علاوة على ذلك، يؤكد الخبير المختص في النوم، فلوريس ووترسون على أهمية تعويد جسمك على عادات صارمة على غرار النوم في وقت محدد والاستيقاظ في وقت محدد حيثما أمكن ذلك.

دوّن المهام غير المكتملة وأجِّل إنجازها لليوم التالي

أفاد الموقع بأننا ننشغل أحيانا بالمهام المختلفة المتراكمة على غرار مشاكل العمل والتبضع أو الاجتماعات.

 

وحتى عندما يحل الليل وتقرر الخلود للنوم، قد يكون من الصعب أحيانًا أن تهدأ أعصابك وتفكيرك المنشغل بالمهام غير المكتملة.

 

وبطبيعة الحال، يمكن أن يمثل ذلك عقبة كبيرة عندما يتعلق الأمر بتحسين جودة نومك أو بالمدة التي ستنامها. ونتيجة لذلك، ينتهي بك الأمر بالاستيقاظ متأخرا في حالة من الذعر.

وأوضح الموقع أن تدوين المهام التي ينبغي لك إنجازها يمثل طريقة فعالة لتصفية ذهنك وضمان حصولك على قسط كاف من النوم دون القلق بشأن ما عليك إنجازه في اليوم التالي، حيث سيسمح لك بدوره بالاستيقاظ بسهولة في اليوم التالي.

 

اقرأ أيضا : لماذا نتحرك كثيرا على السرير أثناء النوم؟

 

في الواقع، يمثل تدوين المهام أحد الأشياء التي يفعلها الأشخاص الناجحون في الكثير من الأحيان قبل النوم.

ونقل الموقع ما جاء على لسان المتحدث في مجال الأعمال التجارية والكاتب، مايكل كير، الذي صرح قائلا: "غالبًا ما يقضي الأشخاص الناجحون هذا الوقت في كتابة قائمة بالمهام غير المكتملة التي سينجزونها في اليوم التالي، بحيث لا ينشغل تفكيرهم في الليل بما يجب أن يفعلوه".

وأضاف الموقع أنه إذا كنت تعلم أن هناك أشياء تستوجب أن تُنفذها في الغد لدرجة أنها تمنعك من النوم، وإذا كانت هذه المهام بسيطة لدرجة أنه بإمكانها أن تنساها بسهولة، فما عليك سوى أن تدونها على ورقة. كنتيجة لذلك، لن تشعر بالقلق حيال إمكانية نسيانك لهذه المهمة في اليوم التالي.

وخلص الموقع إلى أن دراسة أُجريت سنة 2018 تدعم فوائد تدوين المهام غير المكتملة قبل النوم، حيث تمكن المشاركون الذين شملتهم الدراسة والذين كتبوا المهام غير المكتملة التي سينفذونها في اليوم التالي من النوم في وقت أقصر بكثير من أولئك الذين كتبوا المهام الذين أنجزوها خلال النهار.

 

قد يبدو تدوين المهام غير المكتملة أمرا بسيطا للغاية، ولكن ستسمح معرفتك بأنك كتبت ما تحتاج للقيام به لعقلك بالاطمئنان وتأجيل المهمة لليوم التالي.

التعليقات (0)