صحافة إسرائيلية

تشريع بالكنيست يمنع مُتهما من رئاسة الحكومة.. ونتنياهو يعلق

بطريقة "مبطنة" اتهم نتنياهو غانتس بمحاولة دفع القانون قدما إلى الأمام- موقع i24
بطريقة "مبطنة" اتهم نتنياهو غانتس بمحاولة دفع القانون قدما إلى الأمام- موقع i24

كشفت وسائل الإعلام العبرية عن عزم أحزاب إسرائيلية في الكنيست منافسه لحزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو الحكام، سن قانون يمنع أي "متهم" بقضايا جنائية من شغل منصب رئيس الحكومة.

وأفاد موقع "i24" الإسرائيلي بأن تحالف "أزرق أبيض" برئاسة الجنرال بيني غانتس ومعه حزب "العمل- ميرتس" و"القائمة المشتركة"، يعملون على "دراسة استغلال الأغلبية ضد نتنياهو من أجل تشريع قانون يمنع "متهم" جنائي بشغل منصب رئيس الحكومة".

وأوضح أن "المعطيات الرسمية لم تنشر بعد، لكن تكتل المركز- يسار مع القائمة المشتركة و"إسرائيل بيتنا" من المتوقع أن يصل بالنهاية مع بين 61 حتى 62 مقعدا، وفي هذه الحالة يمكن لأعضاء الكتلة إمكانية دفع تشريعات بالكنيست حتى دون تشكيل ائتلاف حكومي"، منوهة بأنه "حتى الآن موقف حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان ليس واضحا".

وكتب رئيس تحالف "أبيض أزرق" غانتس على "توتير"، مخاطبا نتنياهو عبر تغريدة: "بيبي اشرب كأس ماء، وانتظر النتائج الحقيقية، وتعهد باحترامها".

وفي أول رد فعل على ما كشف، علق رئيس الحكومة الإسرائيلي المؤقتة نتنياهو، المتهم بـ"الرشوة، والاحتيال، وخيانة الثقة"، على محاولة كتلة "اليسار- مركز" في الكنيست سن تشريع قانون ضد شغلة رئاسة الحكومة.

وفي مستهل اجتماعه مع كتلة اليمين بالكنيست مساء الأربعاء، اعتبر محاولة اليسار من منعه من تشكيل الحكومة تعمل على "تقويض الديمقراطية وإرادة الناخبين".

وبطريقة "مبطنة"، اتهم نتنياهو غانتس بمحاولة دفع القانون قدما إلى الأمام، وقال: "غانتس يحاول سرقة الانتخابات، وهو يتحد مع مؤيدي الإرهاب في القائمة المشتركة، في محاولة إلغاء قرار الجمهور".

وأضاف: "أصدقائي وأنا وملايين الإسرائيليين الذين اختارونا لن نسمح لهذا بأن يحدث، غانتس؛ لقد خسرت بالانتخابات، تخلّ عن الفكرة".

وأظهرت النتائج شبه النهائية الرسمية تقدم حزب "الليكود" في انتخابات الكنيست الـ23، بحصوله على 36 مقعدا، وحزب "أزرق أبيض" 33 مقعدا، والمشتركة 15 مقعدا، وحزب "شاس" اليميني المتدين برئاسة ارييه درعي 9 مقاعد.

كما حصل تحالف "العمل-جيشير-ميرتس" اليساري برئاسة عمير بيرتس على 7 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوارة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان 7 مقاعد، وتحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينيت 6 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتينا" برئاسة أفيغدور ليبرمان حصل على 7 مقاعد.

وبحسب توزيع المقاعد بعد فرز 99 في المئة من الأصوات، يتبين أن كتلة اليمين في الكنيست حصلت على 58 مقعدا ومعسكر اليسار 40 مقعدا، و"القائمة المشتركة" 15 مقعدا.

 

اقرأ أيضاتقدير إسرائيلي: حماس تتطلع لدور روسي لتثبيت التهدئة في غزة

التعليقات (0)