اقتصاد دولي

"WTO": أثر كورونا على التجارة العالمية سيظهر خلال أسابيع

 أزيفيدو يتوقع أن يكون لوباء فيروس كورونا تأثير "ملموس" على الاقتصاد العالمي- أ ف ب/أرشيفية
أزيفيدو يتوقع أن يكون لوباء فيروس كورونا تأثير "ملموس" على الاقتصاد العالمي- أ ف ب/أرشيفية

توقع رئيس منظمة التجارة العالمية، روبرتو أزيفيدو، أن يبدأ ظهور آثار "وباء كورونا" على بيانات التجارة العالمية خلال الأسابيع القادمة.

 

وقال أزيفيدو، الاثنين، إنه يتوقع أن يكون لوباء فيروس كورونا تأثير "ملموس" على الاقتصاد العالمي، مضيفا أن خططا لعقد اجتماع على مستوى الوزراء في يونيو/ حزيران تسير قدما.


وأبلغ أزيفيدو، رؤساء الوفود في اجتماع خلف أبواب مغلقة في جنيف اليوم: "التأثيرات على الاقتصاد العالمي من المرجح أن تكون ملموسة وستبدأ بالظهور في بيانات التجارة في الأسابيع القادمة."

وأضاف قائلا: "بالنسبة للمؤتمر الوزاري الثاني عشر، نحن ماضون وفق المخطط. سنتخذ أي إجراء ضروري إذا اقتضى الوضع،" مشيرا إلى الاجتماع الوزاري في يونيو/ حزيران في قازاخستان.

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع حضور بضعة آلاف من المشاركين، حيث ستسعى الدول الأعضاء لإبرام صفقات في الزراعة والتجارة الإلكترونية ودعم مصائد الأسماك بين موضوعات أخرى.

ويعتبر الخروج بنتيجة ناجحة حيويا لشرعية وأهمية الكيان العالمي بعد انهيار نظام فض المنازعات بالمنظمة بسبب حظر الولايات المتحدة التعيينات الجديدة.

التعليقات (1)
سالم
الثلاثاء، 03-03-2020 12:02 ص
فيروس كورونا صناعة اسرائيلية امريكية بريطانية لان هناك حقيقتين لم ينتبه لهما احد اما البشر اغبياء او ان الخوف اعمى بصيرتهم الحقيقة الاولى ان اسرائيل لم تسجل فيها اي حاالة اصابة بالمرض حتى الان والكل يعلم ان المطارات الاسرائيلية لا تهدأ من كثرة القادمين وخصوصا من امريكا وبريطانيا والمانيا والمغادرين كما حدث في نفجير البرجين في امريكا حيث لم يقتل يهودي واحد مع العلم ان اكثر من ثلث العاملين في البرجين من اليهود والامر الاخر انه لم يصب اي رئيس دولة في العالم بالمرض لان الفيروس ينتقل عبر الهواء ولا احد يستطيع ان يعيش بدون ان يتنفس اي انه يوجد لقاحات لليهود ورؤساء العالم فقط وبقية البشر لاقيمة لهم