اقتصاد دولي

أوبك تتجه لخفض إنتاج النفط بدعم روسيا أو دونه.. وبوتين يعلق

مصدر: يمكن لأوبك أيضا أن تؤجل القرار إلى أن تجبر أسعار النفط المنخفضة موسكو على المشاركة- جيتي
مصدر: يمكن لأوبك أيضا أن تؤجل القرار إلى أن تجبر أسعار النفط المنخفضة موسكو على المشاركة- جيتي

تعتزم منظمة أوبك وحلفاؤها تعميق تخفيضات إنتاج النفط، لوقف تراجع أسعار الخام إثر الانتشار السريع لفيروس كورونا الصيني في بلدان عدة حول العالم.

 

وقال مصدران مطلعان إن أوبك قد تعمق تخفيضات معروض النفط هذا الأسبوع، بدعم روسيا أو دونه، لوقف التراجع في أسعار الخام الذي أوقد شرارته الانتشار العالمي لفيروس كورونا.

وتقاوم موسكو تعميق قيود الإنتاج، قائلة إن تقليص إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، لن يكون ضروريا لإنعاش الطلب على النفط، حسبما ذكر المصدران العليمان بسير المحادثات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في وقت سابق اليوم الأحد إن الأسعار الحالية مقبولة بالنسبة لميزانية بلاده وإن روسيا - وهي عضو رئيسي في أوبك+ - تملك موارد كافية للتأقلم مع أي تدهور في الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا: بسبب كورونا.. النفط يتجه لأكبر انخفاض أسبوعي منذ 2017

 

وقال أحد المصدرين إن "السعودية تريد منع الأسعار من الهبوط، لكن روسيا غير موافقة بعد. لذا فقد تتمثل الطريقة الوحيدة في أن تخفض أوبك بمفردها، وهو ما لن يبعث بإشارة جيدة إلى السوق".

وقال مصدر آخر "ينبغي الخفض، ولا خيار آخر"، مضيفا أنه يمكن لأوبك أيضا أن تؤجل القرار إلى أن تجبر أسعار النفط المنخفضة موسكو على المشاركة.

 

وصرح بوتين في اجتماع مع مسؤولي طاقة روس ومنتجين لبحث تداعيات انتشار فيروس كورونا "أود ان أؤكد أن مستوى أسعار النفط الحالي مقبول بالنسبة لميزانية روسيا واقتصادنا".

لكنه أضاف أن من الصعب التنبؤ بتحركات أسعار النفط في المستقبل وينبغي أن تستعد روسيا لشتى الاحتمالات.

 

ويوم الجمعة، نزل سعر خام برنت إلى 50.05 دولار وهو الأقل منذ أواخر 2018 نتيجة المخاوف من أن يضر تفشي الفيروس بالطلب بشدة.

 

اقرأ أيضا: السعودية ستخفض إمداد الصين بالنفط.. وأسهم أوروبا تتراجع

وقال بوتين خلال الاجتماع إن أوبك+ "أثبت أنها آلية فعالة للحفاظ على الاستقرار طويل الأجل في أسواق الطاقة العالمية". ونُشرت تصريحاته على موقع الكرملين.

وتابع "بفضل ذلك حصلنا علي إيرادات أعلى للميزانية، والمهم أنه أتاح لشركات التنقيب والإنتاج إمكانية الاستثمار بثقة في مشروعات تطوير واعدة".

وروسيا، التي تملك احتياطيات تتجاوز 560 مليار دولار، تتوقع أن تحقق ميزانيتها توازنا عند سعر 42.2 دولار لبرميل في المتوسط العام الجاري.

وقال بوتين "احتياطياتنا المجمعة بما في ذلك صندوق الثروة الوطنية كافية لضمان وضع مستقر والوفاء بجميع الالتزامات في الميزانية والالتزامات الاجتماعية حتى مع تدهور محتمل في الوضع الاقتصادي العالمي".

وطلب بوتين من المشاركين في الاجتماع ابداء آرائهم بشأن التحركات الأخرى المحتملة في سوق النفط العالمية وقال إنه يأمل أن تكون الخطوات التي تبنتها روسيا لمنع انتشار الفيروس فعالة.

وحدت روسيا من دخول مواطني الصين وكوريا الجنوبية وإيران وقالت إنها سترحل 88 أجنبيا بدعوى مخالفتهم إجراءات الحجر الصحي.

التعليقات (0)