صحافة إسرائيلية

غانتس: القائمة العربية لن تكون ضمن أي حكومة أشكلها

من المقرر أن تشهد إسرائيل في 2 أذار/ مارس المقبل انتخابات هي الثالثة في غضون عام- جيتي
من المقرر أن تشهد إسرائيل في 2 أذار/ مارس المقبل انتخابات هي الثالثة في غضون عام- جيتي

قال زعيم تحالف "أزرق - أبيض" (يسار الوسط) الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء، إن "القائمة (العربية) المشتركة" لا يمكن أن تكون ضمن أي حكومة يشكلها.

جاء ذلك في كلمة غانتس، خلال مؤتمر انتخابي بقرية "البعنة" العربية في منطقة الجليل (شمال)، بحسب ما نقلته القناة "13" الإسرائيلية.

و"القائمة المشتركة"، تحالف يضم 4 أحزاب عربية في إسرائيل، وتشكل ثالث أكبر قوة بالكنيست (البرلمان) بـ 13 مقعدا من أصل 120.

وأضاف غانتس: "لا يمكن أن تكون القائمة المشتركة جزءا من الحكومة التي سأشكلها (حال فوزه في الانتخابات المقررة مطلع أذار/ مارس المقبل)".

واعتبر أن لديه مع "القائمة المشتركة خلافات عميقة في كل ما يتعلق بالقضايا السياسية والوطنية والأمنية".

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: ليبرمان سيبقى مفتاح تشكيل الحكومة المقبلة

وتابع: "إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية وحيدة بالعالم، عليها أن تدافع عن نفسها في مواجهة الأعداء بالخارج، ولا يمكنها أن تتسامح مع دعم الإرهاب، أو تجنب إدانته".

ومؤخرا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، إن منافسه غانتس، لن يتمكن من تشكيل حكومة دون "القائمة العربية".

في سياق آخر، قال غانتس خلال المؤتمر نفسه، إنه يعتزم تنفيذ "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة، لكن "بالتنسيق مع كل العناصر المعنية بالمنطقة".

والأحد، قال رئيس "القائمة المشتركة" أيمن عودة، لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه حال دعم غانتس الخطة الأمريكية، فإن قائمته لن توصي بتشكيله للحكومة المقبلة.

ومن المقرر أن تشهد إسرائيل في 2 أذار/ مارس المقبل، انتخابات هي الثالثة في غضون عام، دون أن تتمكن الأحزاب الفائزة في جولتين أجريتا العام الماضي، من الحصول على أغلبية 61 مقعدا لتشكيل حكومة.

0
التعليقات (0)