سياسة دولية

ليبيون يرفعون دعاوي ضد حفتر والإمارات في واشنطن

تطالب الدعوى بالحصول على تعويض بقيمة مليار دولار- الأناضول
تطالب الدعوى بالحصول على تعويض بقيمة مليار دولار- الأناضول

قالت غرفة عمليات "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق الليبية، إن مواطنين قاموا برفع دعاوي لدى المحاكم الأمريكية، ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والحكومة الإماراتية.

 

وذكرت الغرفة أن ‏جلسة استماع مرتقبة في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن ليبيا ستعقد بعد أن تقدّمت عدد من أسر ضحايا قصف الطيران الداعم لحفتر بدعوة في المحكمة الفيدرالية بواشنطن ضد اللواء المتقاعد، ومقربين منه، على رأسهم صقر الجروشي، ومحمود الورفلي، وعارف النايض، فضلا عن الحكومة الإماراتية.

 

وتطالب الدعوى بالحصول على تعويض بقيمة مليار دولار، ونوه الأهالي أنهم اختاروا رفعها في المكان الذي أقام فيه حفتر نحو 20 عاما، ولا تزال إقامته قانونية رغم تورطه بارتكاب جرائم حرب حسب قولهم.

 

ويقول نص الدعوى إن "المتهمين شجعوا أو أمروا أو شاركوا في سلوك إجرامي ما يشكّل جرائم حرب وبالتحديد التعذيب. ينتهك هذا السلوك اللا إنساني اتفاقية جنيف الرابعة وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبند قانون الأمم في دستور الولايات المتحدة".


ونقلت صحف ليبية عن مكتب المحاماة الذي رفع الدعوى، قوله إنه "لم يكن بإمكان حفتر أن يتسبب في مثل هذا الضرر للشعب الليبي بدون التشجيع الواسع والدعم المالي من حكومة الإمارات العربية المتحدة".

 

وأضاف أن "غارات حفتر كثيراً ما استهدفت المدنيين، بما في ذلك الأحياء وسيارات الإسعاف والمستشفيات الميدانية".


اقرأ أيضالماذا حددت بعثة ليبيا الأممية جولة جديدة للجنة العسكرية؟

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 24-02-2020 11:39 م
ارهابي و مجرم و سفاح لعنة الله عليك يا حفتر