سياسة عربية

"قسد" تبحث مع روسيا "ورقة تفاهمات" للتفاوض مع الأسد

إلهام أحمد المسؤولة في "قسد" كانت من بين الوفد في حميميم- تويتر
إلهام أحمد المسؤولة في "قسد" كانت من بين الوفد في حميميم- تويتر

التقى وفد من "الإدارة الذاتية" التي تتبع قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مسؤولين روسيين، لبحث التفاوض مع النظام السوري.

 

وجاء وفق ما كشفته صحيفة "الشرق الأوسط"، أن وفد "قسد" بحث "ورقة تفاهمات" لتحديد أطر التفاوض مع نظام الأسد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر كردية سورية لم تسمها، أن الوفد زار قبل أيام قاعدة "حميميم" الروسية الواقعة في ريف اللاذقية غربي البلاد.

وأضافت المصادر أن الوفد بحث بدء تفاهمات في دمشق بهدف إقناع النظام للبدء بمفاوضات مباشرة بينهما.

 

اقرأ أيضا: "قسد" تسعى لجولة جديدة من المحادثات مع النظام السوري

وأوضحت أن النقاشات تمحورت حول بحث مصير سبع إدارات محلية بمثابة هياكل حكم مدنية تدير ثلاث محافظات سورية، إضافة لخصوصية قوات سوريا الديمقراطية، و"أسايش"، ومناطق انتشارها، والدور الذي ستلعبه مستقبلا، ومشاركتها في حروب خارج حدودها.

وبحسب الصحيفة، ضم الوفد رئيسة الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية"، إلهام أحمد، ورئيس "التحالف الكردي"، مصطفى مشايخ، وعضو المكتب السياسي لـ"الحزب التقدمي الكردي"، أحمد سليمان، ورئيس حزب "الاتحاد السرياني" سنحريب برصوم، إلى جانب مسؤولين بارزين من المكون العربي بالإدارة الذاتية.

يشار إلى أنه في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، أعلنت "قسد" الاتفاق مع حكومة النظام، على دخول قواته والانتشار على طول الحدود مع تركيا، بعد العملية العسكرية التركية "نبع السلام".

 

اقرأ أيضا: قائد "قسد" يكشف تفاصيل اتفاقه مع علي مملوك

وأبدت استعدادها للحوار مع جميع الأطراف للوصول إلى الحل السياسي، لكن النظام السوري دعا عناصر "قسد"، للانضمام إلى صفوف قواته.

ولكن "قسد" تشترط أن تكون الإدارة الذاتية جزءا من إدارة سوريا عامة، ضمن الدستور، وأن تكون "قسد" مؤسسة مستقلة ولها "خصوصيتها ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا".

التعليقات (0)

خبر عاجل