سياسة دولية

غوتيريش يؤيد دورا أفريقيا بليبيا وإزالة السودان من قائمة الإرهاب

أعرب غوتيريش عن تأييده لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب- الأناضول
أعرب غوتيريش عن تأييده لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب- الأناضول

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت، تأييده لقيام الاتحاد الأفريقي بدور أكبر في الوساطة بالأزمة الليبية.


وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة أديس أبابا، قبيل مشاركته بقمة الاتحاد الأفريقي الـ33 يومي الأحد والاثنين، إنه "يتفهم استياء هذه المنظمة، التي لا تزال مستبعدة عن هذا الملف"، مشددا على ضرورة "إشراك الاتحاد في مساعي البحث عن حل للنزاع الليبي".


ودعا غوتيريش إلى تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، مشيدا بمبادرة منتدى المصالحة التي اتخذت في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، خلال قمة نظمتها لجنة الاتحاد الأفريقي حول ليبيا في الكونغو- برازافيل.

 

اقرأ أيضا: تحضيرات لقمة "إسكات البنادق" الأفريقية وبدء وصول الرؤساء


وأعرب عن دعمه الكامل لهذا المنتدى، مؤكدا أن "مهمة الأمم المتحدة في طرابلس مستعدة لكي تستقبل في مقارها ممثلية للاتحاد الأفريقي، ونؤيد مشاركة الاتحاد الأفريقي في كل مجموعات العمل الليبية".


واشتكى الاتحاد الأفريقي في الآونة الأخيرة، من تجاهله بشكل منتظم في الملف الليبي، الذي تديره الأمم المتحدة بشكل خاص برئاسة مبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، إلى جانب دور دول أوروبية عديدة في هذا الملف.


وفي سياق آخر، أعرب غوتيريش عن تأييده لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مطالب بضرورة إسقاط ذلك، والعمل على إيجاد آلية عمل دولية للتعاون مع أفريقيا في مواجهة الإرهاب المتمدد في القارة السمراء.


وأشار إلى أن الأمم المتحدة وجميع وكالاتها تدعم تنمية وازدهار القارة الأفريقية، منوها إلى أن الحاجة ملحة، لوجود قوة أفريقية لمحاربة الإرهاب، وتعزيز السلم والأمن تحت البند السابع من لوائح مجلس الأمن الدولي.

 
التعليقات (1)
محبس الصهاينة
السبت، 08-02-2020 05:12 م
هل غوتيرس عميل ناتن ياهو؟مجلس الصهاينة أم مجلس الأمن يكافئ الخائن برهان