حول العالم

بموافقة ملكية.. مشافي السعودية تتحول إلى شركات حكومية

يأمل متخذو هذا القرار بأن ترتفع جودة الخدمة المقدمة من المشافي- موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي
يأمل متخذو هذا القرار بأن ترتفع جودة الخدمة المقدمة من المشافي- موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي

قالت وسائل إعلام سعودية، إن الملك سلمان بن عبد العزيز، وافق على تحويل المشافي والمراكز الصحية التابعة إلى وزارة الصحة، لشركات حكومية.

 

ونقلت صحيفة "سبق" عن وزير الصحية توفيق الربيعة، قوله إن هذه الموافقة تعني أنها ستتحول في أدائها إلى نظام الشركات وهو (فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية تتنافس على أسس الجودة والكفاءة والإنتاجية)، وهذا يعني بعد فصل الخدمات عن الوزارة، أن تتفرغ الوزارة إلى دورها الرئيسي الإشرافي والتنظيمي، بحسب قوله.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "التحول إلى شركات يهدف إلى تطبيق أساليب القطاع الخاص في الكفاءة ورفع الإنتاجية وتقليل الهدر وسرعة اتخاذ القرار والبعد عن المركزية وبالتالي تحسين جودة الخدمات وتوفير الخدمات في الوقت والمكان المناسبين"، مشيرة إلى أن "تقديم الخدمات سيكون عن طريق تجمعات تتكون من رعاية أولية ومستشفيات عامة وتخصصية تخدم مجموعة من السكان ويتم تقديم رعاية شاملة ومتكاملة (وقائية وعلاجية وتأهيلية) لهم".

وتابعت أنه "سيتم إدارة تلك التجمعات عن طريق شركات في مناطق المملكة حيث تهدف الصحة من وراء التحول لشركات إلى تحسين كفاءة وفعالية المرافق وتحسين الوصول لكافة الفئات السكانية المختلفة وتطوير وتجويد الخدمات وتحسين جودة وسلامة المرافق التي تلبي احتياجات المواطنين وتزيد من رضاهم، كما ستزيد من تركيز الوزارة على الدور الإشرافي والتنظيمي لتحسين القطاع الصحي بأكمله".

وبحسب توفيق الربيعة، فإن "الوزارة تبذل قصارى جهدها لاستثمار الإمكانات المتاحة كافة لتحقيق الاستفادة المثلى منها بما ينعكس إيجاباً على تجويد وتحسين الخدمات الصحية".

 

اقرأ أيضا: تركي آل الشيخ يتحدث بصعوبة بأول ظهور بعد العملية (فيديو)


التعليقات (0)