سياسة عربية

مع زيادة القصف.. مشاهد مؤثرة لنزوح المدنيين من إدلب (شاهد)

أظهرت فيديوهات عشرات السيارات تسير بشكل قافلة خارج شمال إدلب- جيتي
أظهرت فيديوهات عشرات السيارات تسير بشكل قافلة خارج شمال إدلب- جيتي

تداول ناشطون سوريون مشاهد مؤثرة لنزوح آلاف المدنيين من مدينة إدلب، والقرى المحيطة بها، على وقع اشتداد غارات النظام السوري.

وأظهرت فيديوهات عشرات السيارات تسير بشكل قافلة خارج شمال إدلب، نحو مجهول ينتظرهم، لا سيما أن مخيمات النازحين اكتظت بعشرات الآلاف من الفارّين من جحيم القصف.

 

كما بث ناشطون مشاهد لتوديع بعض المدنيين منازلهم بالدموع، مع توقعهم قرب دخول قوات النظام إليها، إذ إنه بات يستخدم سياسة الأرض المحروقة بتكثيف القصف، كما فعل سابقا في حماة، على حد قولهم.

 

وكان  مدير فريق "منسقو استجابة سوريا"، محمد الحلاج، قال في حديث سابق لـ"عربي21"، إن النازحين من ريف إدلب يقصدون ثلاث وجهات، هي مركز مدينة إدلب، ومنها شمالا، ومن ثم المخيمات المنتشرة بمحاذاة الشريط الحدودي مع تركيا، فيما تشكل مناطق عمليات "غصن الزيتون ودرع الفرات" في ريف حلب الشمالي وجهة ثالثة أيضا.


وأضاف أن النازحين يتوجهون أولا نحو المخيمات العشوائية على الحدود التركية، غير أن عدم توفر الخيام يجبرهم على البحث عن مناطق للاستيعاب.

وفي ريف حلب الشمالي (درع الفرات)، تعاني المخيمات على الحدود التركية من اكتظاظ هائل، ما دفع بالنازحين إلى التوجه إلى مدن وبلدات ريف حلب الشمالي.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عدد النازحين منذ مطلع كانون أول/ ديسمبر الماضي، وصل إلى نحو 800 ألف شخص.

 

اقرأ أيضاخبراء أتراك: هذه تداعيات الرد التركي بإدلب والعلاقة مع روسيا

التعليقات (1)
نائب رئيس
الأربعاء، 04-03-2020 08:40 ص
هل عانى رؤوساء العرب والمسلمين هكذا نزوح وهكذا لجوء ؟ الجواب لا اذن ينبغي عليهم الاستقالة من مناصبهم فورا والا الى نار جهنم

خبر عاجل