سياسة عربية

الكويت ودول أخرى تحضر بتحقيقات فساد حول "إيرباص"

 شركة ايرباص رشت مسؤولين بهيئات عامة وأخفت المدفوعات في إطار نمط من الفساد- جيتي
شركة ايرباص رشت مسؤولين بهيئات عامة وأخفت المدفوعات في إطار نمط من الفساد- جيتي

حضرت الكويت، ودول أخرى، ضمن تحقيقات الفساد والرشاوى في عقد لشركة "ايرباص" للطيران، في إحدى المحاكم البريطانية.

 

وأوضحت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن ٍمسؤولين في ماليزيا وسريلانكا وإندونيسيا وتايوان وغانا، تلقوا رشاوى من "إيرباص" بين أعوام 2011 إلى 2015.

 

وتابعت بأن الكويت من ضمن الدول التي يجري التأكد من تعاملها بالرشاوى مع ايرباص، إضافة إلى تركيا، الصين، اليابان، والبرازيل.

 

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من دفع الرشاوى لمسؤولين في هذه الدول، هو إقناعهم بإبرام عقود رسمية للاستفادة من عمولاتها.

 

وبحسب صحيفة "القبس" الكويتية، فإنه في شباط/ فبراير 2014، وقعت شركة الخطوط الجوية الكويتية عقدا مع "ايرباص" لشراء 25 طائرة من طرازي "آي 350" و"آي 320 نيو"، وبدأ تسليمها في عام 2019، بعدما تحملت الحكومة الكويتية ضماناً مالياً مفتوحاً لإتمام الصفقة.

 

وأوضحت أنه "في تشرين أول/ أكتوبر 2018، أبرمت اتفاقية جديدة لشراء 8 طائرات جديدة مع شركة ايرباص من طراز A330 - 800 NEO متوسطة إلى بعيدة المدى".

 

وكانت "إيرباص" قالت نهاية الشهر الماضي، إنها اتفقت من حيث المبدأ على تسوية مع السلطات الفرنسية والبريطانية والأمريكية في ما يتعلق بتحقيق في مزاعم رشا وفساد.

 

وتخضع شركة صناعة الطائرات الأوروبية للتحقيق من جانب السلطات الفرنسية والبريطانية للاشتباه بالفساد في ما يخص مبيعات طائرات على مدى أكثر من عشر سنوات. وتواجه ايرباص تحقيقات أمريكية للاشتباه بانتهاكها قيود التصدير.


وقالت ايرباص، التي تهيمن مع منافستها بوينغ الأمريكية على سوق الطائرات التجارية، إنه ليس بوسعها التعليق على تفاصيل دقيقة تخص محادثاتها مع السلطات، بما في ذلك القيمة المالية التي من المتوقع أن تقوم بسدادها لإتمام التسويات. 

 

ولاحقا، قال ممثلو ادعاء فرنسيون إن شركة ايرباص رشت مسؤولين بهيئات عامة وأخفت المدفوعات في إطار نمط من الفساد أدى إلى تسوية قياسية بقيمة أربعة مليارات دولار مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.


وأطلق الإعلان جلسات استماع في الدول الثلاث للموافقة رسميا على التسويات، وهو ما يزيل سحابة قانونية خيمت لسنوات على أكبر مجموعة أوروبية في مجال صناعة الطائرات. وجاء عقب تحقيقات استمرت قرابة أربع سنوات شملت مبيعات إلى أكثر من 12 سوقا حول العالم.


وقال المدعي المالي الفرنسي، وهو يعلن عن الاتفاق، إن الشركة وافقت أيضا على "مراقبة التزام محددة" لمدة ثلاث سنوات من جانب وكالة مكافحة الفساد في البلاد.

 

اقرأ أيضاسهم أرامكو يغلق عند أدنى سعر منذ بدء تداوله.. كم بلغ؟

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 04-02-2020 12:55 م
بلاد الخليج بالنسبة للغرب القذر مجرد صندوق قذر ملئ بالدولارات التي يمكن لكل مقامر ان يختلس منها ما يريد ما دام اصحاب الصندوق في غاية السرور .