سياسة عربية

اجتماع لجنة عسكرية ليبية مشتركة وسلامة يدعو لـ"هدنة" دائمة

قال سلامة إننا "سنبحث اليوم آليات تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا"- جيتي
قال سلامة إننا "سنبحث اليوم آليات تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا"- جيتي

واصلت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) اجتماعاتها الثلاثاء، في العاصمة السويسرية جنيف، للتباحث في ملف وقف إطلاق النار.


وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن انطلاق هذه الاجتماعات الاثنين، بحضور 5 أعضاء من ممثلي حكومة الوفاق الوطني، و5 أعضاء من التابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر.


يأتي ذلك تنفيذا لما أقرته اللجنة العسكرية خلال مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية، في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم في البلاد.

 

اقرأ أيضا: بدء اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية برعاية الأمم المتحدة


وفي هذا الإطار، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، إلى تحويل الهدنة إلى وقف إطلاق نار دائم، مؤكدا أن "طرفي الصراع وافقا على ذلك".


وقال سلامة إننا "سنبحث اليوم آليات تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا"، مضيفا أنه "للمرة الأولى يلتقي ضباط كبار من طرفي الصراع في اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة، وأن الطرفين عبرا عن موافقتهما على ضرورة تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار".


وطالب سلامة الأطراف الدولية بالمساعدة في إنجاح مساعي الأمم المتحدة، لاستئناف إنتاج النفط الليبي، لافتا إلى أنه "سيتم لاحقا مناقشة حصار قوات حفتر لحقول النفط".


وأشار إلى أن "القرارات التي اتخذت في مؤتمر برلين لم يتم احترامها من قبل طرفي النزاع الليبي"، متوقعا أن تنعقد بعد أسبوعين محادثات في جنيف بشأن الشق السياسي الليبي.

 
التعليقات (0)