سياسة عربية

تحقيق لـ"الجزيرة" يكشف تفاصيل لم تعلن عن اقتحام الحرم (شاهد)

حادثة اقتحام الحرم
حادثة اقتحام الحرم

كشف تحقيق لقناة الجزيرة، في حادثة الحرم المكي عام 1979، والتي تعرف بحادثة "جهيمان العتيبي"، عن تفاصيل لم تكتمت عليها السلطات السعودية، بشان تفاصيل عملية الاقتحام، وأعداد القتلى.

وقال الضابط السابق في القوات الخاصة التابعة للشرطة الفرنسية، الكابتن بول باريل، والذي قاد عملية الاقتحام، إنهم لجأوا إلى استخدام قنابل غاز خاصة، تم جلبها من فرنسا، تزن 7 أطنان، وألقيت عبر فتحات في سقوف أقبية الحرم المكي، على عناصر جماعة جهيمان، ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم اختناقا، بالإضافة إلى عدد كبير من الحجاج المحتجزين.

 

 

اقرأ أيضا: مسؤول أردني: هذه حقيقة مشاركة قواتنا في حادثة الحرم المكي

 


ولفت إلى أن السعوديين كانوا "في حالة فوضى وتخبط كبير، وكانوا يريدون إحضار 70 طنا، بدلا من 7 اطنان من الغاز، لإنهاء الأمر".

ووصف ما جرى في عملية اقتحام الحرم، من قبل القوات السعودية بأنه "مجزرة"، وقدّر عدد القتلى بنحو 5 آلاف قتيل، وليس 300 بحسب ما أعلنت السلطات السعودية، منهم 3 آلاف حاج بحسب باريل.

وبشأن مشاركة قوات غير سعودية، وغير مسلمين في العملية، كشف باريل بأنهم دخلوا إلى أقبية الحرم المكي، وقال: "كان لنا قدم داخل الحرم وخارجه".

 

 

#ما_خفي_أعظم - #جهيمان_الرواية_الأخرى https://t.co/xTrUvC6f2L

التعليقات (2)
آل الذل و الفساد
الإثنين، 03-02-2020 02:27 م
آل الذل أعداء الإسلام والمسلمين يهمهم أنفسهم ،عروشهم و طاعة أسيادهم الصهاينة و فقط.
محمد يعقوب
الأحد، 02-02-2020 10:01 م
ألذى أذكره عن حادثة جهيمان، أن السعودية أعلنت يومها أنها إستعانت بقوات أردنية لإنهاء جهيمان وعصابته. أليوم سمعنا الحقيقة من الجزيرة وهى أن الفرنسيين هم من حرروا الكعبة. يجب على السعودية تغيير لفظ الجلاله عن علمها بعبارة: ألكذب والدجل شعار المملكة.